• ×

قائمة

Rss قاريء

دكتورة لجين قربان في مؤتمر الصيدليه المتقدمة في مستشفى الولادة والاطفال "حملات التوعية مستمرة داخل المستشفى وخارجها"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبراس - وائل بخش_ جمعة ااخياط - مكة المكرمة 

في مؤتمر الرعاية الصيدلية المتقدمة بمستشفى الولادة بمكة التقت "نبراس" الدكتورة لجين خالد قربان نائب رئيس اللجنة العلمية
ورئيسة مركز الأدوية بمستشفى الولادة والأطفال في اللقاء التالي :-

س/ دكتورة لجين هناك تقريبا 80% من المواطنين والمواطنات يجهلون إستخدام الدواء ومنهم أصحاب شهادات عليا ماجستير ، فمنهم من يستخدمه بطريقة خاطئة ومنهم من لا ينتظم في اخءه في مواعيده ومنهم من يتنغوف الدواء ليومين ثم يتركه لاعتقاده أنه ليس له مفعول فيتوجه لطبيب آخر فيغير له الشركة لكن يعطى نفس العلاج أو ماشابة . فماهو دوركم كصيدلانيين في إقامة حملات توعية لمثل هؤلاء ، مع العلم أن أكثر الحملات الآن أصبحت في المولات وعلى السناب شات وغيرها من برامج التواصل ونراها ذو مردود ايجابي على افراد المجتمع فماهو دوركم في تفعيل تلك الحملات بشكل مكثف لتوعية أفراد المجتمع عن استخدام الدواء بالطرق السليمة والصحيحة ؟!

اجابت :'نحنُ تقريباً نظمنا خلال هذه السنة أكثر من أربعة أو خمسة حملات توعية لإستخدام الأدوية والوقاية من الأمراض.
وكان هناك لجان متخصصة فيها وكانت هناك مشاركة كبيرة من الأطباء والصيادلة ولجنة تثقيف الدواء والهدف كما تفضلتم محاولة رفع مستوى التوعية لدى افراد المجتمع للحد من هذهِ الظاهرة "سوء استخدام الدواء" لأن هذهِ الظاهرة جداً منتشرة .
ونحن نعاني مع قلة ثقافة المرضى بالطرق السليمة لاستخدام الدواء ، وأيضاً نعاني من قلة المعلومات عند الممارسين الصحيين انفسهم ، وأيضاً
نعاني من الفئات المتعلم" والغير متعلم" كمثال عندما يأتي أحدهم ويقول نسيت تأخرت على أخذ جرعة الدواء في موعده في الفترة المسائية فتركت الدواء وانتظرت حتى موعد الجرعة الثالثة أو هذا خطأ لدى المواطنين لجهلهم بأن عليهم أخذ الجرعة وقتما يتذكرون قم يجددوا المواعيد ، أو تأخذ التعليمات من الطبيب نفسه لأن الأدوية تختلف عن بعضها البعض .
بالاضافة لتركهم الدواء أحيانا بعد ثلاث ايام من استخدامه ، ما أن يروا أنفسهم تحسنت حالتهم وهذا خطأ لابد من أخذ جرعة الدواء كاملة حتى يشفى المريض تمام بإذن الله.

س/ دكتورة لجين هل هناك برامج تفعيل مكثف للتوعية لأننا نرى ان المواطنين بحاجة لتوعية أكثر عن استخدامات الدواء* ؟

أجابت : في الوقت الحالي تغيرت خطط التوعية للافضل مع حملات المولات والسناب شات اصبحنا نضيف على علبة الأدوية عند صرفها للمريض إستيكر مكتوب عليه طريقة استخدام الدواء وجميع معلومات نفس الدواء وغيرها ليسهل على المريض اتباع تلك التوجيهات فنصل للهدف وهو انتظام المريض بمواعيد الدواء حتى الشفاء بمشيئة الله


س/ دكتورة نحنُ مجتمع يقرأ ولا يعي مايقرأ كنا في الماضي نقول مجتمعنا لا يقرا ولكن مع العولمة اصلحت المعلومة تصل للفرد بسهولة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ونرى اننا في حاجه بأن يعطي الطبيب أو الصيدلي من وقته قبل مغادرة المريض عيادته أو صيدليته ولو مدة دقيقه أو ما شابه لينصح المريض بالطرق السليمة والصحيحة لاستخدام دواه . بالاضافة الى اننا بالتعاون مع نادي الصيدلة بجامعة ام القرى نقوم بحملات جميلة جداً ، ولكن يحتاجوا إلى بعض التوجيه وهو دور الاستشارين لاعطائهم جرعات تثقيفية بتجاه الناحية التوعية فيستفيدوا منها ويفيدوا السائل عنها كالانتباه لتاريخ وصلاحية الدواء ، وأيضا بسرعة اخذ الدواء حتى وإن مر ساعة أو ساعتين عن موعد استخدامه وخاصة المضاد الحيوي بدون استشارة الطبيب وهذهِ الأمور البسبطة يجهلها المربض عن كيفية استخدام الدواء*؟
ونحن كما سبق واخبرت نظمنا أكثر من حملة في المستشفى وخارج المستشفى وبحكم اني مديرة مركز المعلومات والدواء والسموم بالمستشفى عندي جزئية التثقيف الدوائي للعائلة مهم ونتعامل أكثر شي مع الأطفال بالاضافة للكبار وأيضاً هناك فريق عمل في العيادات الداخلية والخارجية وكل فريق ويقوم بالدور المناط له لتثقيف أفراد المجتمع بالاستخدام الأمثل للدواء.


س/ دكتورة نحنُ بحاجة لاستغلال اكتر للمولات ، أي نرى ان نزود فترة الحملات في المولات وغيرها ليتم التقليل من دخول المرضى للمستشفيات لأن برامج التوعية تحد كثيرا من ازدياد حالات الأمراض ويمكن اقامتها تواليا بالتعاون مع مستشفيات العاصمة المقدسة ؟

اجابت : نحنُ هنا لدينا حساب السناب شات ولدينا حساب تويتر وسوف نبدأ في تفعيله مع بداية الأسبوع المقبل بإذن الله بحيث تكون في كل يوم معلومة دوائية واستفسارات.

س/ دكتورة لجين شكراً لتجاوبك مع صحيفة "نبراس" وإجابتك على استفسارتننا وهل من كلمة اخيرة تودي أن تقوليها؟

اجابت : أود أن أشكر جميع القائمين على هذا المؤتمر ليظهر بهذا الشكل الجميل ، ونتمنى أن نكون قد وفقنا لإيصال الفكرة التي وددنا أن نوصلها لتوعية أفراد المجتمع بتبيين أهمية دور الصيدلي ودوره في توعية المجتمع الصحي وأود أن أقدم شكري لصحيفة "نبراس" ولك يااستاذ وائل واستاذ جمعه على بذل هذهِ المجهودات لتوعية المجتمع شكراً لكم جميعا..
image

image
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 0  0  3030

التعليقات ( 0 )