• ×

قائمة

Rss قاريء

طوابع البريد... هواية الملوك والمشاهير وسفير متجوّل شاهد على التاريخ

إنجلترا أول من أصدرها عالمياً ومصر عربياً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبراس ـ عادل العمري - مكة المكرمة : 

تعتبر هواية جمع طوابع البريد من أكثر الهوايات انتشارًا في العالم وهي من الهوايات الممتعة التى يمارسها الملايين في أنحاء العالم، لما تعرضه من صور ورسوم ومعلومات متنوعة ومهمة عن ثقافة وتاريخ البلدان الصادرة عنها ومعالم تراثية وتاريخية ودينية وأثرية تبرز بعض الأحداث المحلية والعالمية المهمة.. لدرجة أن البعض وصفها بأنها سفير عفوي متجول في أنحاء الدنيا.

أطلق على هذه الهواية هواية الملوك، حيث كان عدد من ملوك العالم يستهويهم جمع الطوابع، ومنهم الملك جورج الخامس، الذي كان يملك مجموعة ضخمة قيمة من الطوابع واحتفظ بها ابنه جورج السادس.. ويقال إن ابنته الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا كانت تحتفظ بمجموعة خاصة بها اعتبرت من أهم المجموعات المعروفة حالياً في العالم وموجودة حالياً في قصر باكنجهام في لندن.
ومن بين هواة الطوابع الهواة أيضا ماريا دوقة غالييرا الفرنسية، التي تعد أعظم هاوية جمع طوابع في التاريخ... فقد بدأت جمع الطوابع العام 1861، وكانت تنفق عليها نحو «10» آلاف دولار أسبوعيا، فلما توفيت تركت 300 ألبوم وبينها الكثير من الطوابع النادرة، وكان كل ألبوم يتكون من ألف صفحة من أفخر أنواع الورق الفرنسي، وكلفة كل صفحة 200 دولار بإجمالي 60 مليون دولار تقريبا.
ومن أشهر الهواة في الوطن العربي ملك مصر السابق فاروق الأول الذي كان يحضر طباعة الطوابع بنفسه في المطبعة،وحين مغادرته مصر أخذ معه طوابعه في صناديق كثيرة.. وكذلك عاهل الأردن الراحل الملك حسين بن طلال.

البدايات الأولى

صدر أول طابع في العالم في بريطانيا عام 1840، وكان يحمل صورة الملكة فكتوريا ويسمى " بني بلاك " ويرجع الفضل في ذلك إلى الصحافي البريطاني تشارلز فلود الذي أشار باستبدال الأختام بورق صغير ملون خاص عليه أجرة إرسال الرسائل من مكان إلى آخر.
وفي أواخر القرن الـ «19»... بدأت فكرة بيع الطوابع بهدف الهواية، وذلك في إحدى صيدليات بريطانيا.. إذ كان ابن صاحب الصيدلية نجح في إقناع والده بعرض الطوابع لبيعها للجمهور كهواية اقتناء... ومن هنا انطلقت الفكرة.
ومع مرور الزمن انتشرت الهواية بصورة كبيرة وبدأ تجار الطوابع بإصدار الكتيبات والألبومات مما جعل الهواية تنال شعبية كبيرة.

وتوالى بعدها إصدار طوابع البريد في دول العالم مثل إسبانيا وفرنسا والبرتغال والولايات المتحدة الأميركية، وكان من الملاحظ أن هذه الدول حرصت على طبع اسمها على طوابـــعها باعتبارهــــا من الإصدارات السيادية كالعملات، في حيـــن فضلــــت إنجلترا عدم وضع اسمها على طوابع البريد وهو تقلــــيد لايزال قائماً الآن ولكنها تكتفي فقط بوضع شعار ثابت على الطوابـــع يحمل رأس ملكة إنجلترا فقط.

النمو

أقيم أول معرض للطوابع في بروكسل عام 1852 ثم توالت المعارض بعد ذلك ثم تم تأسيس جمعيات كثيرة لهواة جمع الطوابع في كثير من الدول في مقدمتها بريطانيا عام 1869 ثم بعد ذلك في فرنسا وألمانيا وبلجيكا .

مشاهدة ممتعة لبعض الطوابع من حقيبة هاوي لجمع الطوابع


image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 0  0  819

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:01 مساءً الإثنين 27 مايو 2024.