• ×

قائمة

Rss قاريء

ورشتي عمل تجمع هند مصطفى خليفه بالأطفال والأمهات لتغرس فيها أولى بذور "حماية الطفل لجسده "

حملة نبراس الاعلامية " رقي "

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبراس ـ سمر ركن ـ جدة : 
في لقاء أكدته قيم تحقيق المسئولية المجتمعية وبالشراكة مع مركز حي الروضة النسائي بجدة استكملت صحيفة " نبراس " الإخبارية تفعيل أهداف حملتها الإعلامية للتوعية بحماية الأبناء من التحرش تحت شعار " رقي" من خلال استضافتها " لرائدة حماية الأطفال من التحرش " الأستاذة هند خليفة المحاضر بجامعة جدة - قسم تربية وعلم نفس والإستشارية الأسرية والمستشارة في العلاقات الزوجية والمراهقة والتحرشات الجنسية .
حيث التقت خليفه مع الأطفال والأمهات في ورشتي عمل مميزة تضمنت محاور تربوية هامة ، تبعها تقديم الاستشارات النفسية والاجتماعية في موضوع حملة " رقي " من الخامسة عصرًا الى التاسعة مساء يوم أمس الأربعاء 22 جماد الأول الموافق 2 مارس بمقر مركز حي الروضه بجدة .
لاتلمسني
أنا أرفض التحرش
أنا مسئول عن جسدي
أنا سأدافع عنه
عبارات قدمتها هند خليفة "كعربون اتفاقية" مع كل طفل للحفاظ على جسده .
جاء ذلك في ورشة العمل التي جمعتها ب50 طفل بدأت فيها التحدث عن أنعم الله علينا وحولنا " السمع ، البصر ، الماء ، الأسرة ، الشمس ، ..... "
وبثلاث عبارات ترجمت لكل طفل تقنية " كيف أدافع عن نفسي وجسدي إن واجهني أذى وهي :
أنا أرفض
أنا أصرخ
أنا أُبلغ
ومن خلال صورة " لطفل من الأمام والخلف " دربت الأطفال على تحديد الأجزاء التي نسمح للآخرين بلمسوها وعبروا عنها باللون " الازرق " وتحديد الأجزاء التي لا نسمح لأحد بلمسها وعبروا عنها باللون " الأحمر "
ومن خلال لعبة " بيييب " للأطفال دربتهم على تحديد المناطق التي لا نسمح فيها لأي أحد أن يقترب منها .
أكدت أن لا أسرار مع الغرباء وأن سري مع أمي وأبي فقط .
وأن لا أجلس فوق شخص غريب .
وأن لا استجيب للغرباء حتى لو قدموا لي حلوى أو هدية .
وأن لا أسمح لأي شخص أن يدخل معي الحمام .
وأن أدخل الحمام بنفسي .. أنا أنظف نفسي وأستحم بذاتي ، إذا احتجت للمساعدة أنادي أمي .
وأنا قوي .
بطل .
مسئول عن جسدي .. سأدافع عنه
قدمت هند خليفة في ورشتها للأطفال والتي تجاوزت الساعة والنصف " خطة مختصرة " وإتفاقية " قابلة " للتدعيم " من قبل كل أم بين كل فترة وفترة لتستمر في التنبيه " دون مبالغة في الأمر " لترسخ فكرة " كيف أحافظ على جسدي "
وفي خطوات بسيطة أوضحت هند خليفه خلال ورشة عمل مع الأمهات بعنوان (خطوات بسيطة لحماية أطفالنا من التحرش) بعض التوجيهات الهامة والتي تُعد من " كنوز التربية " تناولت فيها تلك " الهبة العظيمة والأمانة التي وهبها الله لكل أم وأب " ودور كل منهما في الحفاظ عليها ورعايتها وتوفير البيئة والمناخ المناسب " لثمرة " سوف تحصد بالحب والأمان إذا ما روعيت خير الرعاية .
وخلال ورشة عمل الأمهات فعل مركز حي الروضة للأطفال برنامج "جدة تقرأ " من خلال آليات متنوعة من مسابقات وحوارات وتلوين وتوزيع كتيب وحلويات وهدايا .
كان اللقاء هادفًا وفاعلاً واستفاد منه (50) طفل وطفلة و32 أم وحقق اللقاء الأهداف المرسومة وكان الوعد مع الأمهات بتقديم العديد من الأمسيات وورش العمل الهادفة والتي تحتاجها كل أم كمعين لها في حماية أبناءها نسأل الله السلامة لأبنائنا وبناتنا والحماية لهم من كل سوء .
image

image

image

image

image

image
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 0  0  994

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:30 مساءً الإثنين 6 مايو 2024.