• ×

قائمة

Rss قاريء

حوار مع المطوفة/ فاتن هاشم من مؤسسة جنوب شرق آسيا

تناولت فيه 3 محاور هامة هى : التوكيل والتغذية والعلاقات بين المطوفات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبراس - سمر ركن - جدة : 

الطوافة مهنة توارثناها من أجدادنا وآباءنا من سنوات عديدة فاقت المئات وقت أن وطءت أقدامهم أرض مكة وأوديتها منهم من عمل بها كمهنة ومنهم من كان له صبيان يعملون بخدمة الحاج وكان يشرف ويشارك ومنهم من لم تتاح له الفرصة لمزاولة المهنة لظروف عمله " خارج مكة " إضافة إلى مشاغل الحياة ومنهم من من كانت الطوافه بالنسبة له واقع وميدان يدلون فيه بدلوه . بكل الأحوال يبقى المطوف مطوفا وإن لم يزاول مهنة الطوافه والمرأة أيضا تبقى حاملة لمسمى مطوفة وإن لم تزاول. لكن نقول قد تتغير الأحوال وتوضع الخطط وتصاغ الأهداف وتتبلور الرؤى والرسائل لتحقق أفضل خدمة لحجاج بيت الله وضيوفه .

ضيفتنا اليوم مطوفة لم تزاول مهنة الطوافه لكن لديها فى موروثاتها وعلمها ما يمكن أن يستثمر فى يوم ما في ظل تخطيط واع رشيد مستثمر لطاقات البشر كل حسب تخصصه فليس العمل بمهنة الطوافه يقتصر فقط ما عهدناه من امور الاستقبال والتوديع والسكن والاعاشة والتغذية والخدمات الأخرى لكن هناك أفكارا واحتياجات وإمكانيات حديثة مقننه مفيدة نابعة من التخصص لابد أن ينظر فى أمرها من قبل المسؤولين بمؤسسات الطوافه بشكل عام .

بداية نرحب بضيفتنا العزيزة المطوفة فاتن هاشم من مؤسسة جنوب شرق آسيا ونأمل أن نقدم للقراء إضافات مميزة في مجال الطوافة.

1- عرفينا باسمك !!
أنا المطوفة فاتن حمزة عبد الله هاشم.

2- المؤهل التعليمى :
دبلوم تغذية المريض صحيا

3- الوظيفة :
خبيرة في أصول التغذية الصحية

4- المؤسسة التابعه لها
مؤسسة جنوب شرق اسيا

5 - ماذا تعني لك مهنة الطوافة؟
أمانة وشرف خدمة الحجيج

6 - هل سبق أن عملت فى أعمال موسم الحج ؟
أبدا

7 - هل سبق لك أن ساهمت فى الإنتخابات؟
لا

8- هل سبق أن حضرت الإجتماعات الخاصة بالمؤسسة ؟
كنت أحضر سابقا ولأني وجدت حضورها وعدمها واحد هي إجتماعات شكلية فقط لذاك توقفت .

9 - هل لك علاقة بالمطوفات وكيف ترينها؟؟
بالنسبة لتعاملى والتواصل مع المطوفات عادة لايكون إلا مع عدد محدد من المطوفات المحتكات مع المؤسسة ولهم خبرتهم مثل المطوفة شادية جنبى .
وعموما أرى أن التواصل بين المطوفات فيه نوع من التنافس وإثبات الذات وهذا أمر طبيعي بين المجموعات وبكل الأحوال تظل العلاقات الإيجابية وروح التعاون هى وسيلة النجاح للمجموعة الطريق لتحقيق الأهداف المنشودة.
وجميل ان تكون هناك محبة وصفاء نفس بين المطوفات بالنسبة لى أشعر أن صفاء النفس هو الأهم لقوة ونجاح المجموعات .
ومن السلبيات التى أتلمسها فى الاجتماعات هي أن مثرة الشكوى بان حقوقهن ضاءعة ويشعرن أن هناك شى غلط في المؤسسة أكثرهم يقولوا " فلوسنا ضايعة " مابيعطونا حقوقنا كاملة ليش فلان عنده كده" هذا أكثر الحديث فى إجتماعاتهن والحقوق عندما تضيع تعرفي الناس تضجر ويصير تمرد .
وأرى ان المطوفات كل واحدة منهن ترغب أن تبرز انها الأفضل وشهادتها الأعلى مع إن الطوافة ما كانت بالشهادة ولكن فقط بالخبرة والخبرة أظنها أفضل من ستين شهادة.

10 - هل تواجهك مشكلات وعقبات فى مايخص الوكيل وعمله خلال فترة الحج ؟
نعم .

11 - كيف يتم توفير الوكيل ؟
لايتم توفير الوكيل وإن تم فهو بصعوبة والأصعب في إيجاد مكتب للعمل وعندنا فوق 1500 مطوفة كيف يجدوا مكتب للعدد الكبير لذا اقترح إعادة توكيل مطوفتان مع بعضهما للوكيل الواحد كما كان سابقا

12 - هل يتطلب تجديد التوكيل سنويا !!
نعم يتم تجديد الطلب وللأسف عند تقاعس الوكيل لا يعلم ولو برسالة نصية لنفاجأ !!! بعدم اهتمام . ولمن نوكل يرسلو لنا رسالة أنه تم توكيل فلان ورقم هويته كده ولمن يتأخر الوكيل ولا ما يشتغل مايرسلوا وما يقولوا فتفتكرى نفسك إنت السنة دي وكلتي وحيجيك إيراد حق التوكيل وفجأة تلاقى نفسك انه يقول لك ما اشتغل وكيلك طيب أنا إيش لي ذنب أنا ليه أتحاسب الوكيل هو إللى يتحاسب وهو اللى يجبروه إنه إذا وحدة وكلتك وأمنت انها وكلتك و إنت أتقاعست عن تحمل الأمانة إللى كلفت بها إنك تتحمل نتيجة عملك إللى سويته وإنت تعوض الموكلة إللى وكلتك بالمبلغ المستحق لها .
وأوضح ان الوكيل اللي وكلته العام الماضى إلى يوم 5 الحج وانا أسأله رح تشتغل ؟ يقول ايوه شوفي إسمى موجود ف البيان حق التوكيل . وفى الأخير تقاعس وما اشتغل وما قالوا لى أنهم رفضوه طيب كيف كده ولمن أرسلت إيميل قالوا لو وجدنا لك وكيل رح نرسل لك خبر وهذا هو الإهمال بذاته .

13 - ماهو مقترحك لضمان وصول حق التوكيل للمطوفه؟
أرى أن الموكل من المهم يكتب عقد بأنه هو المسؤول فى حين تقاعسه عن العمل للموكلة عشان لو ما اشتغل يكون هو المسؤول أن فى فترة معينة هو مسؤول أن يجيب أحد بدلا منه أو هو يتكلف بدفع المبلغ للموكلة ويقولها لأن اشوف أن هذا غدر وغير مقبول وتعاني منه الكثير من المطوفات فلابد من الزامه قانونيا بتوقيع عقد التوكيل وبذلك رح يحس بالمسؤولية لمن تكون هناك ورقة تلزمه أني أنا الموقع أدناه اتحمل فى حال عدم تواصلى فى الحج وقيامى بمسؤوليتي كموكل أن اقوم بتعويضها أو اكلف أحد نيابة عنى للعمل لموكلتى فلانه حتى لا تضيع الحقوق

14 - ماذا تريد المطوفة من مؤسسة الطوافه! !
حق الله

15 - ماذا تستطيع أن تقدم المطوفة لحجاج بيت الله ضيوف الرحمن ؟؟
المطوفة هي ام واخت وزوجة وابنة هي عماد الأسرة لو أعطيت لها الفرصة ستعمل الكثير والكثير ولكن لايوجد تشجيع لها.

16 -ماذا عن خبرتك فى مجال التغذية وإمكانية تقديم خدمة متخصصة للحجاج ؟
أنا خبيرة بتغذية مريض السكر والكلى والضغط المرتفع وحصل أنى طلعت للمؤسسة قدمت أوراقى وشهاداتى ليستفاد من خبرتي فى التغذية وللأسف " شيلنى واقطع لك " جابوا واحد من معارفه وليس خبير تغذية.

17 - هل طلبت أن تترشحي كرئيسة للمجموعات الميدانية تستقبلى فيها ضيوف الرحمن ؟
لا

18 - هل لو كانت " الحاجة "ضيفة الرحمن من غير محرم يتم استقبالها وهل تطالب الوزارة أن تساعد وتذلل لها الصعوبات ويوفر لها سكن مستقل آمن وترافق من المطار للمطار حتى تغادر؟
ممكن نساعد الحاجيات ونقوم بشرف خدمة النساء.

19 - هل طلبت أن تترشحي عضوة فى المجلس !!
ابدا

20 - وضح وزير الحج أنه ستكون هناك عضويتن فى المجلس من المطوفات مارأيك! وهل تحبى أن ترشحى نفسك في العضوية !!
لا

21 - هل لديك في العائلة صور خاصة لإتفاقيات أو وثائق رسمية او مراسلات بمسؤوليات فترة الحج ؟
لا

22 - ماذا عن ذكرياتك عن الحج ؟؟
وانا صغيرة كنت عايشة في سوريا عند امى ما أعرف شى كثير عن الطوافة كنت صغيرة أتفرج عليهم وهم ياكلوا وقت الحج .. مافى ذكريات كثيرة حقيقة فقط أذكر لمن كنا نجى مع عمى يوسف هاشم الله يرحمه وأنا صغيرة كان يأخذنا فى الطوافه كانوا ينصبوا خيام وياريت يردوها لكل عيلة لها خيمتها ويقولوا لنا " طالعين نحج السنه دى " ويسووا الأكل والمعمول والحلى ويسووا لنا خيمة لوحدنا حقون المطوف وكنت أشوف الحجاج مخداتهم وبطانياتهم فاكرة زي كده بعض الصور والذكريات بعدها سافرت أمريكا درست هناك ورجعت وتغيرت المؤسسة ونظامها.

23 - ماذا عن خبرة الوالد بمهنة الطوافه؟
الوالد الله يرحمه كان عميد بالجيش اشتغل بالطوافه بعد ما اتقاعد فقط 10 سنوات واتوفى.
أخي د. وحيد يشتغل بالطوافة كل سنة وعنده خبرة وهو صغير . أخي اللواء طلال الآن تقاعد ويشتغل له سنتين .
اما انا فماعندى خبرة بالطوافة

إضافة تحبي أن تحتمي بها الحوار ؟؟
نعم . كتبت قصيدة في مكة احب ان اعرضها للقراء فأنا بنت مكة ولها وان باعدتني عنها المسافات لعمل أو دراسة تحياتي للجميع.

image

شكرا مطوفة فاتن هاشم لسعة ورحابة صدرك وسعدت صحيفة " نبراس " بلقاءك الصريح الذى خلص إلى 3 محاور هامة هى : التوكيل والتغذية والعلاقات بين المطوفات .
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 0  0  2266

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:55 صباحًا الإثنين 13 مايو 2024.