• ×

قائمة

Rss قاريء

المعلمة فاطمة الشطيري : التميز ليس هدفا بحد ذاته بل طريقا لتحقيق ماهو مطلوب منا على أكمل وجه .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مرام ميشه / نبراس - جدة 

لقاءنا اليوم مع همة تتلاشى عندها كل الهمم تفخر دوما بمهنتها مهنة الأنبياء قادة الأمم .
ضيفتنا معلمة معطاءة ما جفت ينابيع العطاء على أرضها حيث تفانت في أدائها فنالت وبجدارة لقب التميز في الأداء والتقييم المرتفع وتم تكريمها في حفل كبير أقامته إدارة التعليم بمحافظة جدة في اليوم العالمي للمعلم برعاية مدير عام التعليم بجدة للشؤون التعليمية الأستاذة نور باقادر وحضور مديرات المكاتب والإدارات بالقسم النسائي ومديرات المدارس والمعلمات المكرمات وذلك بقاعة بيلاتسو في يوم الثلاثاء 1436/12/30هـ

دعونا ننتقل لضيفتنا كي تحدثنا عن مسيرتها حتى نالت هذا اللقب .

- بداية نرحب بك ونبارك لك هذا التميز ، دعينا نتعرف على اسمك وتخصصك ؟
فاطمة مبارك الشطيري تخصصي كيمياء ، منذ أن تعينت في بداية مسيرتي التعليمية وإلى يومنا هذا وأنا معلمة ولله الحمد بالمرحلة الثانوية .

- نبارك لك هذا التكريم ونود منك أن تحدثينا عن أهم المعوقات والصعوبات التي واجهتك حتى نلت هذا الشرف؟
الوصول للتميز ليس بالأمر السهل ، فهناك العديد من المشاغل التي تحول بيننا وبينه من أهمها محاولة التوفيق بين الواجبات الأسرية وأعباء المهنة خاصة المناهج الجديدة والتي تتطلب منا الوقت الطويل والجهد الكبير ، عدا ذلك كل الأمور تهون بالاستعانة بالله أولا وأخيرا .

- التميز لابد أن يمر عبر بوابات كثيرة ومن أهمها التدريب ولا يمكن لمعلم متميز أن ينال التميز دون وجود رصيد كبير من الدورات .. ماذا عن أهم الدورات التي حصلت عليها ؟
الحمدلله حصلت على العديد من الدورات التي كونت لي ذخيرة علمية عادت علي بالنفع الكبير ، أذكر منها على سبيل المثال ( بوصلة التفكير – مقياس هيرمان – دورة CPR – دورة في الإرشاد الأكاديمي – دورة كيجن وغيرها الكثير من الدورات التطويرية .

- دورك كمعلمة متميزة داخل المدرسة وخارجها ؟
مهنة التدريس بحاجة شديدة إلى التفاعل مع جميع أطرافها سواء كان ذلك مع الطالبات أو المعلمات داخل المدرسة أو بالتعاون كذلك مع معلمات التخصص من خارج المدرسة لتبادل الخبرات واكتساب المهارات عن طريق الدروس النموذجية والتطبيقية أو إلقاء ندوات توعوية تخص المادة تستهدف فئات من داخل المدرسة أو خارجها كالأمهات مثلا وهو ماكنت وسأظل أسعى إليه دائما والحمدلله .

- ماذا عن الأوسمة والشهادات التي حصلت عليها ؟
بحمد الله وتوفيقه حصلت على شهادة التميز والوسام الفضي ، وشهادة مشاركة من النادي العلمي على مستوى محافظة جدة بالإضافة إلى شهادات المشاركة في العديد من المعارض على مستوى مدارس جنوب شرق جدة أيضا الكثير من شهادات الشكر والتقدير من داخل المدرسة نظير جهودي وأنشطتي الدائمة بحمدالله وتوفيقه .

- تم تكريمك من إدارة تعليم جدة في حفل كبير ضم العديد من معلمات التميز أمثالك .. كيف كان شعورك في ذلك اليوم وما أثر هذا التكريم عليك وعلى المحيطين بك ؟
هذا التكريم بكرم من الله وفضله وبجهود من القائمين عليه ليس إلا تشجيعا لي وتثبيتا لمسيرتي في مجال التعليم لكي أمضي بعون الله لخدمة هذا الوطن المعطاء و شعوري يومها لايوصف فللتكريم أثر كبير في تحفيز الهمة ودعم القوة لمواصلة السير للأمام وبذل المزيد من الجهد كما أن له دورا كبيرا في تعزيز الثقة بالنفس وشمول السعادة للمحيطين بي من أفراد عائلتي وصديقاتي ومنسوبات مدرستي .
وأنتهز الفرصة لأشكر اللجنة المنظمة بإدارة التعليم على جهودها على هذا الحفل الكبير ولكن أقترح عليهم مستقبلا بالسماح لبعض أفراد العائلة بالمشاركة وحضور الحفل على الأقل مرافق واحد لكل معلمة يتم تكريمها وذلك حتى تكتمل فرحتها بمشاركة من تحب معها في تلك الليلة السعيدة .

- كمعلمة متميزة أنت اليوم مطالبة بدور مختلف عما كنت عليه بالأمس .. كلمة بسيطة تقولينها لزميلاتك المعلمات ؟
أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم ( الدين النصيحة ) والهدف الذي نسعى إليه جميعا هو الرقي بالعملية التعليمية فالمعلمة المتميزة حقا تسعى في المقام الأول إلى تميز طالباتها قبل تميزها فتميزهم هو عنوان لها ، لذا أنصح جيمع زميلاتي المعلمات ونفسي من قبلهم بالتعاون جميعا من أجل مصلحة العمل وألا يكون التميز هدفا بحد ذاته بل طريقا لتحقيق ماهو مطلوب منا على أكمل وجه .


- النجاح ليس بالوصول للقمة لكن بالمحافظة عليه ، ماذا بعد التميز وإلى أين يقودك طموحك
النجاح في أي عمل هو مطلب لصاحبه ولكن الأهم منه هو الاستمرار ونشر الفائدة للغير ، سأسعى بإذن الله لأن يقودني طموحي إلى العمل الجاد والدؤوب والسعي لتطوير نفسي في مادتي بإثراء معلوماتي والرقي بطالباتي والتعاون مع زميلاتي فكلنا يد واحدة لانستغني عن بعض أبدا .

- «وراء كل متميز داعم ومحفز» من يقف وراءك إلى أن حققت هذا الإنجاز؟
بفضل الله وكرمه دفعت نفسي لخدمة مادتي واجتهدت ليكون عطائي مميزا أقدمه لطالباتي
وعرفانا مني بالجميل لا أخفي دور عائلتي الحبيبة ، مديرتي ، زميلاتي وحتى طالباتي فالجميع له بصمة في تميزي فشكري وتقديري لهم .

-من أول من هنأك بالتكريم ؟
مديرتي قائدة المدرسة الأستاذة أمل خوج ورفيقة دربي الأستاذة عابدية الطويرقي ، باقة شكر وتقدير لهما .

-كلمة أخيرة .
الحمدلله أولا وأخيرا وصلى الله على نبي الأمة ومعلم البشرية محمدا وسلم عليه تسليما كثيرا ، إن مهنة التعليم من أشرف المهن وأجلها وقد كرمني الله بها وكرم كل معلم فأسأل الله الذي شرفنا بهذا المقام أن يعيننا على القيام به على أكمل وجه وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل .
شكري وتقديري لصحيفة نبراس والقائمين عليها .


image


image



image


image


image
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : مرام ميشه
 0  0  933

التعليقات ( 0 )

سحابة الكلمات الدلالية