• ×

قائمة

Rss قاريء

حوار شيق مع مشرفة العلاقات العامة والإعلام وأمينة الصندوق في جمعية أم القرى الخيرية بمكة المكرمة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبراس - سمر ركن - مكة المكرمة 
تسعى صحيفة " نبراس " للتحاور مع شخصيات فاعلة .. حوارنا شيق اليوم يجمعنا مع مشرفة العلاقات العامة والاعلام وأمينة الصندوق في الجمعية : الأستاذة فاتن محمد حسين .. لنستقي منها معلومات هادفة تضيف للقارىء الجديد .
بداية نرحب بضيفتنا الكريمة ونقدم لها الأسئلة التالية :

1- استاذة فاتن محمد حسين بصفتك مشرفة العلاقات العامة والاعلام بجمعية أم القرى الخيرية .. ممكن تحدثينا عن إدارة العلاقات العامة و عن رؤية الجمعية ورسالتها ؟

- العلاقات العامة لأي منظمة أو مؤسسة هي بمثابة العصب الرئيسي وفي جمعية أم القرى الخيريه النسائية بصورة أخص حيث تقوم إدارة العلاقات العامة بدور مهم في توعيه المجتمع بدور الجمعية و أنشطتها و خدماتها التي تسهم في تعزيز التنمية المستدامة و تكوين الصورة الإيجابية لها بالمشاركة في الفعاليات المختلفة و الأنشطة الخارجية ، و أيضاً توثيق الروابط الداخلية بين الأقسام بحيث تبني جسور التواصل فيما بينها لتظهر الجمعية بالصورة المشرفة المتمكنة من خدماتها .
اما بالنسبة لرؤية الجمعية الجديدة : فهي " أن تكون الشريك المجتمعي في تمكين المرأة المكية" .
أاما رسالتها فهي: " تقديم برامج إحترافية تلبي احتياجات المرأة المكية من خلال عمل مؤسسي وشراكات استراتيجية وكوادر مؤهلة وتقنيات حديثة " .
وحقيقة فإن الجمعية تعمل ما بوسعها لتكون صرحاً مميزاً ورائداً على مستوى جمعيات المملكة يخدم المجتمع اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً و خدمة المرأة المكية وإبراز دورها في المجتمع ورفع مستواها المادي و الثقافي .
وهذا ما يعمل عليه قسم العلاقات العامة والاعلام ..

2- ماذا عن تاريخ نشأة إدارة العلاقات العامة بالجمعية ؟ ومتى بدأ مجلس الإدارة يشعر بأهمية إدارة العلاقات العامة في الجمعية؟

- تم إنشاء إدارة العلاقات العامة من تاريخ تأسيس الجمعية عام ١٣٩٥ هـ و قد تطور القسم مابين كل عقد و الآخر من خلال استقطاب الكوادر البشرية المؤهلة وأيضاً تدريبهم على المهارات الإعلامية ومهارات العلاقات العامة وإعطاءهم دورات في ذلك . . وخاصة في الدورة الحالية للمجلس المنتخب في عام ١٤٣٥هـ .

3- هناك مصطلح دارج في المؤسسات الخيرية او الغير ربحيه وهو (إدارة السمعة ) كيف تكون إدارة السمعة في جمعية أم القرى الخيرية النسائية؟

- السمعة غالباً تتكون من مجموعة من الصور الذهنية التي تراكمت في ذهن الأفراد خلال فترة من الزمن و ساعدتهم في تشكيل رأي محدد حول الجمعية ، و نحن ولله الحمد نعتمد في عملنا هذا على المصداقية والشفافية والتواصل الجيد مع عضوات الجمعية والداعمين والمتبرعين والشركاء الاستراتيجيين وأخذ آرائهم في مشاريع الجمعية واحتياجها لهم. وكل ذلك وغيره أهل جمعيتنا النسائية للحصول على الثقة في التعامل مع المستفدين أو مع المجتمع الخارجي و المجتمع المهني الذين يجمعنا مع غيرنا من الجمعيات أو المؤسسات الخيرية وذلك من خلال قيمنا ومبادئنا وتوجهاتنا الخيرية التي جعلت من اسم الجمعية في المصاف الأولى للعمل الخيري وتقديم خدماتها في وقت وجيز بدقة عاليه.

4 -من وجهة نظرك ما هي أبرز الخدمات التي قدمت و حققت للجمعية الرقي والتميز ؟

- تمكنت الجمعية بحمد الله وتوفيقه من نيل شهادة الإيزو للمواصفات فهي اول جمعية نسائية تحصل على هذه الشهادة على مستوى المملكة وفقاً لمعيار قياسي معتمد دولياً،
كما أنها أعدت هذا العام خطتها الإستراتيجية وبمنحة من مؤسسة الملك خالد الخيرية جزاهم الله خير - ولمدة الخمس سنوات القادمة- وهذه ستشكل قفزة تطويرية هامة .

5- ما هو ارتباط قسم العلاقات العامة والإعلام بمجلس الإدارة؟ وكم عدد الموظفين في إدارة العلاقات العامة؟
يرتبط قسم العلاقات العامة والإعلام بكل أقسام الجمعية والتي تشرف عليها عضوات مجلس الإدارة وتقوم بالإعداد والتنظيم لكل اللقاءات والفعاليات والنشر بالصحف وبإشرافي المباشر على ذلك وفي اللقاءات المتنوعة والتي تشارك فيها رئيس مجلس الإدارة الدكتوره هانم بنت حامد ياركندي رئيسة الجمعية التي تدعم الأفكار المطروحة التي من شأنها التطوير و التجديد لرفع اسم هذا الصرح الخيري ، و التي تسعى دائماً بالتحفيز و العطاء لتشجيع القسم و بكل مافيه خير للجمعية و مستفديّها.
و يبلغ عدد الموظفات بقسم العلاقات العامة والإعلام 8 موظفات بين مسؤولات علاقات عامه و مسؤولات اعلام و مسؤولة شؤون عضوية ، إضافة إلى الأستاذ عدنان القرشي و هو العنصر الرجالي الممثل للعلاقات العامة بالجمعية بالخارج ، و عدد من المتطوعين و المتطوعات .

6- فضلاً حدثينا عن الدور الفعلي لإدارة العلاقات العامة في الجمعية ؟
دورهم حيوي جداً ومهم وهو المحافظة على المتبرعين و الداعميين و العمل على زيادة اعدادهم بالتواصل البناء واعتماد المصداقية لدعم الجمعية و مشاريعها و خدماتها ، كما تسعى إلى بناء جسور تواصل مع الأعضاء الحاليين للحفاظ عليهم من خلال وسائل التواصل الإجتماعي و إقامة المناسبات الخاصة بالأعضاء و الإحتفاء بهم ،
كما يسعى القسم ايضاً إلى جذب اعضاء جدد ،
أيضاً توثيق العلاقة مع الصحفيين و الإعلاميين و نشر أخبار الجمعية ورقياً والكترونياً ، و مع المنظمين للمشاركة في الفعاليات الخارجية و دعم الأسر المنتجه بالمشاركة ، و تنظيم الاحتفالات السنوية بالجمعية كيوم التطوع و يوم اليتيم ويوم الشجرة ..و غيرها ، و استقبال الضيوف و الوفود بالجمعية و تعريفهم على مرافقها وحسن إستقبالهم وتوديعهم ، استقطاب المتطوعين و المتطوعات للإنضمام للجمعية و المشاركة بفعالياتها ، عقد اتفاقيات شراكة مع نساء مكيات لدعم مناسبات الجمعية و أنشطتها مقابل بالتعريف بهن و تسويق منتجاتهن وكل ذلك بمتابعة من مديرة الشؤون المالية والإدارية الأستاذة أريج صيرفي والتي تبذل جهود كبيرة في سبيل رسم الصورة الذهنية المثلى للمجتمع عن الجمعية .

7- حدثينا عن أهم البرامج أو الحملات من إدارة العلاقات العامة في الجمعية؟

1 - هناك حملة نفذت مطلع هذا العام ١٤٣٧ه ( احسان يتبعه احسان ) و هي حملة أقامها الفريق للتعريف بالجمعية و خدماتها التي تقدمها و من هم المستفدين منها ، و من هذه الحملة تم افتتاح قسم التطوع بالجمعية و التي تسعى من خلاله إلى استقطاب عدد ١٠٠٠ متطوع .

٢ : الحملة الإلكترونية الأولى لكفالة الأيتام و يبلغ عدد الأيتام المستفدين من الجمعية ٧٧٤ يتيم و عدد الأسر ١٨٠ تحت و بدأ التفاعل واضح على هشتاق الحملة على تويتر تجارة_لن_تبور .

٣ : مشروع ( مكة قبلة و قلب ) وهو مشروع يدعم فتيات الأسر المستفيدة ممن تجيدن الحياكة و التطريز بحيث يتم انتاج مشغولات يدويه كهدايا للحجيج مختومة بـ (صنع في أم القرى) حيث يجمع بين اسم من أسماء مكه و مسمى الجمعية .

٤ : ( مشروع فتيات مكة ) و هو مشروع وجد لتمكين فتيات مكه من الأسر المستفيدة بالجمعية بالتدريب و التأهيل و التوظيف حتى يتم الإكتفاء و الإستغناء عن مساعدات الجمعية و تحويلهم من مستهلكين إلى منتجين .

٥ : و المشاريع السنويه السلال الرمضانيه للأسر المستفيده و أفطار الصائم في الشهر الفضيل ، و كسوة العيد و أفطار العيد .


8 - كلمة اخيرة تودين ذكرها ؟

حقيقة لابد أن أشكركم أولاً على هذا اللقاء الذي يلقي الضوء على جمعية ام القرى الخيري النسائية بصفة عامة وعلى قسم العلاقات العامة والاعلام بصفة خاص.
كما اشكر كل من سعادة مدير عام الجمعية د. فائزة الشافعي و مدير الشؤون المالية والإدارية أ. اريج صيرفي على حسن متابعتهما للأعمال في الجمعية وخاصة لقسم العلاقات العامة والاعلام ..
و أتمنى من المجتمع دعم الجمعية في كافة برامجها وأنشطتها فهي نواة لكل خير في هذا البلد الحرام ..الذي فيه الحسنة بمائة الف حسنة .. وجزى الله الجميع كل خير الجزاء .
كما اشكر صحيفة " نبراس " على اهتمامها بطرح الحوارات الهادفة . .
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 0  0  969

التعليقات ( 0 )