• ×

قائمة

Rss قاريء

ولادة مكة تفعل المؤتمر الثاني لبرنامج الفحص المبكر لحديثي الولادة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبراس - زينة الفرح- مكة المكرمة: 

برعاية مدير مستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة الدكتور انس سدايو افتتحت فعاليات المؤتمر الثاني لبرنامج الفحص المبكر لحديثي الولادة بمنطقة مكة المكرمة اليوم الاثنين الموافق 12/6/1437هـ.
والذي انعقد صباح اليوم بالقاعة الرئيسة بمستشفى الولادة والأطفال، وبحضور مدير البرنامج الوطني لفحص الأمراض الوراثية للمواليد ومنع الإعاقة بالوزارة سعادة البروفيسور الاستشاري/ زهير بن ناصر الحصنان ، وعدد من منسوبي وزارة الصحة بمختلف المناطق ورؤساء أقسام المستشفى من الكادر الطبي والإداري .

فيما أبان الدكتور أنس سدايو أن هذا البرنامج يأتي انطلاقا من اهتمام حكومة المملكة العربية السعودية بتوفير الرعاية الصحية والطبية المتكاملة وبتوجيهات معالي وزير الصحة المهندس خالد الفالح ومتابعة مستمرة من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور مصطفى بن جميل بلجون
ويعتبر من البرامج الرائدة عالمياً والتي أصبحت جزء من العمل الروتيني للرعاية الصحية للأطفال حديثي الولادة في جميع الدول المتقدمة ، والتي بدأت وزارة الصحة ممثلة فالوكالة المساعدة للطب الوقائي بالعمل على تفعيل هذا البرنامج وادراجه ضمن المنظومة الصحية لحماية المجتمع من الأمراض الوراثية عبر الكشف المبكر عن تلك الأمراض عند الأطفال حديثي الولادة ،
كما يهدف البرنامج الى دعم الخدمات الطبية فالاتجاه النوعي نحو حماية الطفل الذي يعتبر مستقبل الأمة .

ومن جهة أخرى أوضح المشرف على برنامج الفحص المبكر لحديثي الولادة بمنطقة مكة المكرمة سعادة الدكتور/ ضياء بن علي عرفة أن برنامج الفحص المبكر لحديثي الولادة ما هو الا عبارة عن سلسلة ورشات توعوية تستهدف المنسقين وأطباء الأطفال .
كما أضاف الدكتور عرفة أن وزارة الصحة تسعى دوماً إلى التوسع في هذا المجال الآن فالمرحلة الثانية ،. أما فالمرحلة الثالثة ستشمل جميع المستشفيات وسيصبح توسع البرنامج في مستشفيات مكة الباقية كما يقوم البرنامج بالكشف عن 17 نوعًا من الأمراض التي هي من أكثر الأمراض الوراثية شيوعًا في المملكة ، كما أنه يتوفر لهذه الأمراض العلاج النافع بإذن الله .
وفي تصريح خاص للدكتور زهير الحصنان قائلا فيه :أن تنفيذ هذا البرنامج يأتي حرصا من وزارة الصحة على إقامة البرامج والندوات وورش العمل لموظفي المستشفيات كما ان البرنامج حظي باهتمام خاص من خادم الحرمين الشريفين وحيث أن المرحلة الألى دشنت في عام 1426هـ ، والتي شملت 24 مستشفى ، وفي عام 1433هـ انتقلنا المرحلة الثانية عن طريق ضم مجموعة أكبر المستشفيات وصلت الى 150 مستشفى ، وبنهاية المرحلة الثالثة سيتم تغطية جميع المستشفيات في وزارة الصحة .
وفي ختام ورشة العمل كرم راعي الحفل الدكتور أنس سدايو المحاضرين وجميع من ساهم في إعداد البرنامج، ووزع الشهادات التذكارية عليهم .
الجدير بالذكر أن البرنامج يهدف إلى فحص جميع المواليد في المملكة للكشف المبكر عن أمراض وراثية خطيرة تسبب الإعاقة ، كما يعد الفحص الخاص بهذا البرنامج بالمملكة من القضايا الطبية والاجتماعية المهمة ؛ لما لها من مضاعفات صحية على الأطفال فالمستقبل لا قدر الله .
ومن هنا تأتي أهمية الكشف المبكر لهذه الأمراض بعد الولادة واتخاذ الإجراءات الطبية التي تمنع الإعاقة والمضاعفات بإذن الله .
image
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 0  0  451

التعليقات ( 0 )