• ×

قائمة

Rss قاريء

ملاحظات لوزير التعليم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جمعه الخياط - جدة

يسعدنا أن نهنئ معالي وزير التعليم بثقة ولي اﻷمر له ، وبناء على طلبه بتقديم المشورة له نضع بين كفوفه بعض السلبيات والمشاكل في وزارته ونتمنى أن يحيطها بعنايته الشخصية ويدرسها دراسة كاملة شاملة وافية بعين الاعتبار ، ويحول سلبياتها ل ايجابيات ويعالج ما تستحق المعالجة منها وهي كالأتي :-

- أن تلغى وزارة التعليم المتاهات الفاسدة والفاشلة التي تسمى إختبارات "تحصيلي وقدرات وقياس" والتي لا نرى لها فائدة أو أهمية ل ابنائنا من قريب أو بعيد سوى نعتبرها برنامج تلفزيوني لافساد التعليم الأساسي بإلغاء قيمة شهادة الثانوية والتقليل من شأنها بالإضافة للإبتزاز المالي لجيوبنا فقط ..
فالمشروع الفاسد الذي يسمى (تحصيلي وقدرات وقياس) يدخل في جيوب صاحب هذا المشروع ما يقارب 450 مليون ريال سنويا ندفعها من جيوبنا وتذهب لجيوبهم بدون وجه حق ، ولا تستفيد منها الدولة في شئ .
بالعربي هو مشروع إبتزاز بحت ! فهل تعاد لشهادة الثانوية العامة هيبتها وتلغي تلك المشاريع الفاسدة ؟..
من له وجهة نظر سواي يناقشني فيها أو يعطيني أي ايجابيات لاستمرارها..

- هل ستعترف وزارة التعليم بفشل مشروعها إلغاء الاختبارات في المراحل الابتدائية وتعيد الاختبارات لتلك المرحلة المهمة من حياة الطفل حيث أصبح جيل الخمس سنوات الماضية جيل فاشل لا يعرف القراءة ولا الكتابة ولا شي من قبيله البتة..

- هل ستوقف الوزارة قراراتها العشوائية الغير مبنية على أسس علمية واجتماعية ونفسية واقتصادية وتعطي الدراسة حقها في مختلف مشروعاتها قبل تنفيذها في أي مشروع ، أم ستستمر العشوائية وكله على كاهل المعلم ،
حيث أصبح يؤمر بتقديم دروس مبرمجه و جاهزة من الوزارة دون ترك مجال له للإبداع في التدريس كما كان قبل خمس عشرة سنة ..
ياريت قبل أن تتجمد وتتحجر عقول المعلمين...

- هل ستفكر الوزارة في احلال ذوي الشهادات الإدارية في وظائف المديريات والوكيلات ومختلف الوظائف الادارية بدل من تشغيل المعلمات المتخرجات للتدريس وليس للعمل الإداري ...فكما نطالب وزارة الصحة بعدم تشغيل الأطباء والممرضين والفنيين في وظائف إدارية أيضا مطلوب إعادة هيكلة النظام التعليمي فيتم تأهيل مدراء ومديرات اداريات لإدارة المدارس والمعاهد فهم أفضل في إدارة المدارس من المعلمين والمعلمات ..
- هل هناك مراجعات مالية محاسبية من قبل الجهاز المالي في الوزارة لمراجعة المبالغ المالية التي تسلم لمديرات المدارس وايضا من المقاصف المدرسية ولا يعرف أين تصرف فعلا سوى بضع فواتير تقدم للتعليم دون تدقيق ما اذا فعلا صرفت للمدرسة أم في لغيرها ؟!!.

# هل تتجرأ الوزارة وتقوم بإنشاء حساب لمعلميها ومعلماتها هلى موقعها على وسائل التوأصل الاجتماعي وتعطي فرصة للمعلمين والمعلمات لتسجيل عمليه نقلهم من المدن لمدن أخرى بنظام البديل بإشرافها ، فتريح نفسها من مشقة العمل اليدوي وومن تذمر المعلمين والمعلمات.

- هل توقف وزارة التعليم المشرفات والموجهات التربويات عند حدهم من العبث في حقوق المعلمات من ناحية السماح بتكدس المعلمات في مدارس محددة وإعطائهم بضع ساعات تقل عن العشرة ، و التقليل من عدد المعلمات في مدارس أخرى مع تكديس ساعات العمل لهم فيدرسون غصب عنهم أكثر من عشرين ساعة في الأسبوع دون عدالة للطرفين .

- هل تدخل الوزارة ضمن كوادرها التعليمية كادر أخصائية تغذية لتصبح ضمن الكادر الأساسي التعليم فتراقب المبيعات الغذائية في المقاصف لضمان سلامة المادة الغذائية التي يتتناولها الأطفال بالإضافة لعمل برامج حمية للطلاب السمينيين وبرنامج غذائي لضعيفي البنية.

- هل تدخل الوزارة ضمن كوادرها التعليمية كادر أخصائي إجتماعي ليصبح ضمن الكادر الأساسي التعليمي فيحل بصفته التخصصية المشاكل التي قد تحدث بين المدير والوكيل وبين المدير والمعلمين وبين المعلمين والطلبة وبين الطلبة ووالديهم.
نتمنى أن يدرس الموضوع بجدية وننتظر قرارات جريئة ان شاء الله.

ودرهم وقاية خير من قنطار علاج.



بواسطة : الأستاذ جمعه الخياط - جدة
 0  0  815

التعليقات ( 0 )

آخر الأخبار