• ×

قائمة

Rss قاريء

تحديد المهور خطوة إيجابية للحد من العنوسة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

جمعة الخياط - الخبير _في التحليل اﻹجتماعي والصحي

image

سعدنا اليوم بالقرارالحكيم لسمو أمير منطقة مكة المكرمة اﻷمير خالد الفيصل تحديد قيمة المهور في منطقة مكة المكرمة البكر ب 50 ألف ريال والثيب ب30 ألف ريال .وهو قرار سيجلب الخير لمن فاتهم القطار وغيرهم .

فبهذا القرار الذي تمنيناه منذ عشرات السنين هدفه إستقرار الشباب ماليا فيعرفون ميزانيتهم ويتجنبوا اﻹسراف والتبذير في المصروفات .

ونحمد الله أن وفق صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة بإصدار مثل تلك القرارات الحكيمة ، ونتمنى أن يعمم القرار على مختلف مناطق المملكة لاحقا ،

ونتمنى أن يتقيد به أولياء اﻷمور
لما فيه من خير ومصلحة وإستقرار مالي للشباب المقدمين على الزواج ، حيث كان يعاني الشاب من إرتفاع باهظ بالمهور مما كان يضطره ، إما أن يؤخر وقت زواجه لعمر متقدم ،
أو يتزوج من غير سعودية ، أو أن يتسلف من أجل دفع المهر الذي كان في بعض القبائل خيالي ، وقد.يصل لمأتين ألف ريال ، مما نعتبره تعجيز الشباب عن إكمال نصف دينهم ، وزيادة نسبة العنوسة للفتيات.

فالقرار سيشجع الشباب على الإقبال على الزواج وتخفيف نسبة العنوسة ، وسيقلل من مصاريف العريس التي كانت تؤثر على الحياة الزوجية من خلال إقتصاص جزء من راتبه الشهري لتشديد الديون على المتزوج ، وتخفيف حدة المشاكل بين الزوجين بسبب الديون ..

وهو فائدة أيضا ليعرف الشباب مقدار ميزانيتهم والتصرف بتعقل بحدودها بعيدا ، ويتجنبوا التبذير ويسعوا لﻹتزان بمصروفاتهم ، ويبتعدوا عن اﻷمور الثانويه الغير مهمة .

ولكننا نعاني من مشكله أخرى نتمنى أيضا أن تعالج وهي
المشكله الكبرى الأن في تكاليف ليلة الزواج التي يمكن أن تتعدى المائة ألف وأكثر وخاصه في الحفلات النسائية.

فالمهر أصبح من نقاط تعجيز الشاب عن الزواج. ونتمنى أن يتم أيضا الحد من البذخ في الزواجات كي تقلل المصرفات الشبابية
.

بواسطة : جمعة الخياط - نبراس
 0  0  240

التعليقات ( 0 )

آخر الأخبار