• ×

قائمة

Rss قاريء

الإجازة مطلب ضروري للجميع

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

قد يتفق معي الجميع أن الاجازة السنوية تعد مطلب ضروري ينتظره الجميع وبشغف وبلهفة سواء الكبار أو الصغار وجميع الموظفين والموظفات .. فهي تعتبر فترة راحة نفسية وذهنية وبدنية بعد عناء موسم دراسي شاق للطلاب ومجهود جبار وعمل مُضْنِي للموظفين .
*
مع نهاية العام الدراسي وقدوم الإجازة الصيفية الطويلة ، وبعد أن ودّع الأبناء موسم الجدّ والاجتهاد والمذاكرة .. آن الأوان لهم أن يأخذوا قسطاً من الراحة ليستريحوا من عناء موسم طويل ، والذهاب يومياً إلى المدارس والجامعات والمعاهد . وهم لاشك ينتظرون هذه الأيام بمزيد من اللهفة والوَلَه كانتظار العطشان لشُربِ الماء .

*فغالبية الموظفين يحرصون أن يتمتعوا بإجازاتهم السنوية مع الأبناء وخصوصاً في فصل الصيف ، لكي يكونوا قريبين منهم وتلمس إحتياجاتهم . وكما نعلم ان وقت الفراغ مشكلة يجب استغلاله بالطرق السليمة والإيجابية ، ويجب أيضاً أن نحث الأبناء على الاستفادة من أوقاتهم ، وصقل مواهبهم ، مع الحرص على تقسيم أوقاتهم بحيث لا يحسون فيها بالملل . وهي فرصة مناسبة لتنمية الوعي الثقافي لديهم ، والاستفادة من الإجازة في وضع البرامج المناسبة لكي تعطيهم قدرات جديدة للابداع والابتكار..

ولابد من وضع الأهداف والتخطيط المسبق لإجازة الصيف ، وملأ الأجندة بالأشياء المفيدة . وهذا يكمن في دور أولياء الأمور وماذا سوف سيعملون من تهيئة الأجواء لأفراد عائلته، مع التركيز على تقديم بعض الأمور المفيدة بشكل جذاب يدخل على النفس البهجة والسرور ، لأن الأبناء يحتاجون فعلا لبعض الأمور الترفيهية ولقرب أولياء الأمور .. ومن المؤكد ان يتخلل الإجازة زيارات للأقارب وحضور المناسبات العائلية، والسفر للداخل والخارج بحثاً عن الجو البارد حيث تبين أن العائلات السعودية هي الفئة الأكثر طلباً للسفر خلال إجازة الفطر .

*لا بد من إدراك التطورات الجديدة التي حدثت الآن في وسائل المعرفة والتكنلوجيا، بيد أن الأبناء يكون جل اهتمامهم في فترة الصيف بالأعمال الترفيهية، كما أنَّ الأجيال في وقتنا الحاضر لديهم اختلافات ومطالب كثيرة عن الأجيال السابقة ، هذه الحقائق يجب أن يدركها الآباء وعليه يمكن أن يتعاملوا مع أبنائهم في هذا الجانب، فيمكن إشراك الأبناء في أحد النوادي وتشجيعهم على الدخول في حلقات تحفيظ القرآن ، والمسابقات الثقافية ، ودورات اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي ..

اللهم احفظنا واحفظ أبنائنا وبناتنا وأجعلهم اللهم من صالح عبادك وحفظة كتابك .

ونتمنى أن يستفيد الجميع في قضاء إجازتهم بما يعيد لهم بالنفع والفائدة ..




طارق مبروك السعيد

بواسطة : طارق السعيد - جده
 2  0  3848

التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    27 مايو 2016 07:02 مساءً محمد زكي :
    مقال اكثر من ممتاز ...اسعدني قراءته و ننتظر الكثير من كتباتك المميزه
  • #2
    28 مايو 2016 04:08 مساءً أبويوسف :
    أبو البراء.... السلام عليكم ...كما عهدنا أناملك المميزه في كتابة المواضيع الاجتماعية والتي تواكب عصر التكنولوجيا الحديثة....
    اتمنى لك اجازه سعيده بإذن لله...

آخر الأخبار