• ×

قائمة

Rss قاريء

(وقاية) ينشر أدلة إرشادية وقائية للتعامل مع فيروس (كورونا) الجديد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الرياض-نبراس 
نشر المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها عبر حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، عددًا من الأدلة الإرشادية الوقائية الخاصة بفيروس (كورونا) الجديد، تتضمن الخطوات الواجب اتباعها عند السفر، وفي أماكن التجمعات، والمساجد، وأماكن العمل، وداخل المنازل.
ونصح (وقاية) الراغبين في السفر باتباع عدد من التعليمات (قبل السفر، وأثناء السفر وبعده)، مثل: التأكد قبل السفر من عدم انتشار الفيروس في الوجهة المخطط السفر إليها، وتقييم الفوائد والمخاطر المتعلقة بخطط السفر القادمة بناءً على أحدث المعلومات، وتجنب السفر إلى المناطق التي ينتشر فيها الفيروس، وتجنب الاقتراب من الأشخاص المصابين بالحمى، والسعال، وصعوبة في التنفس، والمواظبة على غسل اليدين مرارًا وتكرارًا بالماء والصابون.
وفيما يتعلق بأماكن التجمعات، أوضح (وقاية) أن الشخص يمكن أن ينتقل إليه المرض إذا كان يقف على بعد متر أو مترين من المصاب بفيروس (كورونا) الجديد عن طريق المخالطة المباشرة، علمًا بأن معظم الأشخاص المصابين بهذا الفيروس يعانون أعراضًا خفيفة ويتعافون منها.
وتضمنت الأدلة الإشارة إلى أن خطر الإصابة بالفيروس يرتفع في بعض الفئات مثل: كبار السن، والأشخاص الذين يعانون مرض السكري، ومرضى القلب والرئة، بالإضافة إلى من يعاني ضعف المناعة، وبعض الفئات المعرضة للأمراض.
واستعرضت الأدلة بعض الطرق البسيطة لمنع انتشار الفيروس في أماكن التجمعات، وذلك بتجنب الأماكن المزدحمة، وأخذ لقاح الأنفلونزا، بالإضافة إلى بعض الإجراءات المهمة التي يمكن اتخاذها، ومنها: تجنب السفر، وتجنب التواجد في أماكن التجمعات عند الإصابة، والبقاء في المنزل عند الشعور بالأعراض.
وفي سبيل منع انتشار فيروس (كورونا) الجديد بين المصلين داخل المساجد، نصح (وقاية) المصلين بتجنب المصافحة، والحرص على تعقيم اليدين بعد استخدام المصاحف والمنشورات في المساجد. كما تضمنت الأدلة بعض طرق منع انتشار الفيروس في أماكن العمل، ومنها: التأكد من توافر الإجراءات الوقائية الصحية، ونظافة أماكن العمل، وتعزيز إجراءات الوقاية الخاصة بالجهاز التنفسي. أما فيما يخص الإرشادات الخاصة بالوقاية من فيروس (كورونا) الجديد داخل المنازل، فقد أوضح (وقاية) أن من أبرزها: تجنب الاتصال المباشر بالأشخاص المصابين بأية عدوى تنفسية، وتجنب لمس العينين والأنف والفم قبل غسل اليدين، بالإضافة إلى الحرص على تغطية الفم والأنف عند العطاس، وغسل اليدين جيدًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، أو استخدام المعقمات.
كما استعرضت الأدلة التدابير الوقائية لأفراد الأسرة في حال وجود حالة مشتبه بإصابتها بالفيروس، أو حالة مؤكدة؛ ولكن لا تحتاج إلى البقاء في المستشفى، وذلك بمساعدة المريض على اتباع التعليمات الصحية، وتناول الأدوية الموصوفة، ومتابعة الحالة، والاتصال بالجهات الصحية لتقديم المساعدة، وعدم مخالطة المصاب، والبقاء في غرفة أخرى، ومنع الزيارات غير الضرورية، والتأكد من تهوية المكان داخل المنزل، وعدم مشاركة المريض أدواته الشخصية.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  724

التعليقات ( 0 )

آخر الأخبار