• ×

قائمة

Rss قاريء

نجاح اول عملية زراعة كلية بمستشفى السعودي الألماني من متبرع حي بجدة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة_نبراس_انتصارعبدالله 

أقيم اليوم الإثنين في مستشفى السعودي الألماني المؤتمر الصحفي الذي عقد برئاسة
د . خالد بترجي نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة مستشفيات السعودي الألماني..
لإلقاء الضوء والإعلان عن نجاح اول عملية زراعة أعضاء من متبرعين أحياء في مستشفى خاص حيث ألقى في البداية د.بترجي كلمة ، شكر فيها الفريق الطبي و الحضور ثم بين خلال كلمته أن مثل هذه العمليات تقام عادة في المستشفيات الحكومية وهذه ميزة تنفرد بها المستشفى حيث انها المشفى الخاص الوحيد الحاصل على موافقة للقيام بعملية زراعة الأعضاء . كما وضح خلال كلمته أن المستشفى رغم أنها جهة ربحية بلأساس إلا أنها هنا لا تستهدف الربح تستهدف فقط تغطية التكلفة الأساسية ، كخدمة مجتمعية من باب المسئولية الإجتماعية.
ثم شرح د.مأمون النجار عن الحالات التي تكللت بالنجاح وقال: بفضل من الله وعونه, نجحت أول عملية لزراعة كلية من متبرع حي للمريض/ محمد عبدالله سيك – سنغالي الجنسية ويبلغ من العمر 53 عاما, حيث أنتهت معاناته مع الغسيل الكلوي الذي كان يقوم به بمعدل ثلاث جلسات أسبوعيا ولمدة خمس سنوات.
وبكل رضا وارتياح, تبرع له ولده / جانكو محمد عبدالله سيك, والذي يبلغ من العمر 22 عاما, وذلك بعدما تم أجراء فحوصات طبية معقدة لكل منهما, حيث أن هذا المريض كان يعاني من ارتفاع شديد بضغط الدم وجلطة مسبقة بالمخ أدت الى شلل نصفي بالجانب الأيسر, بالاضافة ألى فقر دم وضيق شديد بالمجرى البولي والذي تم له اجراء عملية توسيع بالمنظار الجراحي قبل الاستعداد لعملية الزراعة.
في يوم الثلاثاء الموافق 19 ديسمبر 2017, وتحت أشراف الدكتور/ خالد أبوزيد – أستشاري ورئيس قسم أمراض وزراعة الكلى بالمستشفى, قام الفريق الجراحي بقسم الأوعية الدموية برئاسة الدكتور / محمود صلاح, وكذلك بقسم جراحة المسالك البولية برئاسة الدكتور/ سامي سليمان, وبمشاركة فريق التخدير برئاسة الدكتور /سيد نور, باجراء عملية الزراعة, حيث كان يقوم نصف الفريق بعملية استئصال الكلية من المتبرع, وفي نفس الوقت, يقوم النصف الأخر من الفريق بتهيئة المريض استعدادا لزرع الكلية المستأصلة, حتى تمت عملية الزراعة بفضل الله خلال ساعات قليلة فقط بقسم العمليات الكبرى بالمستشفى.
تم أنجاز هذا العمل المتميز تحت دعم ورعاية دائمة من الادارة الممثلة في الدكتور / عمر طاهر – المدير الطبي التنفيذي, المهندس / وائل جاوا – مدير المستشفى, وذلك تحت اشراف مستمر من الأستاذ الدكتور / خالد بترجي, والمهندس / صبحي بترجي.
أخيرا نتوجه بخالص الشكر والتقدير لكل أقسام المستشفى الأخرى التي ساهمت معنا لتحقيق هذا النجاح الكبير مثل قسم الأشعة, قسم المختبرات, قسم أمراض القلب, وقسم أمراض المخ والأعصاب.
image
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  1229

التعليقات ( 0 )