• ×

قائمة

Rss قاريء

من أجمل رحلات العمر التي لا يمكن نسيانها والتي حتما لابد لك من زيارتها

إنها كابدوكيا مدينة الأساطير

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كابددوكيا - نبراس-إعداد وتصوير انتصار عبدالله 

مساهمة منها في اجتذاب السياح الخليجيين ، قامت "وكالة دعم وترويج الاستثمار التركية" التابعة لرئاسة وزراء الجمهورية التركية والخطوط الجوية التركية وبالتعاون مع بلدية كابدوكيا بإستضافة وفد يتكون عدد من أصحاب الشركات السياحية بالمملكة ومنظمي الرحلات ومشاهير السوشيل ميديا وعدد من الإعلاميين والإعلاميات للتعريف بالمنطقة وما تتميز به من اجواء ساحرة وخدمات دأبت الحكومة التركية من خلال مجالس البلدية في المنطقة على توفيرها للمشاريع السياحية الضخمة التي تمت من خلال اعادة ترميم الكهوف والقرى والقلاع التاريخية والبيوت المبنية تحت الارض، والغريب انه تم إكتشاف هذه البيوت حديثا رغم أنها من المدن القديمة جدا في تركيا، ليتم تحويلها إلى فنادق ومتاحف تستحق الزيارة وتجعل الزائر يقف شادها من روعة وغرابة ما يراه في كل زاوية من زوايا المنطقة ، حيث تحتوي منطقة الاناضول على خمس مدن رئيسية وهي "نيفشهير" "نيدا" "قيصري" "قير شهير " " أقسراي " بالإضافة لعقد إجتماعات وشراكات ولقاءآت مع الشركات السياحية في المنطقة .

و كبادوكيا التابعة ل" نيفشهير" تقع في شرق هضبة الأناضول في وسط تركيا ، جنوب شرق العاصمة التركية أنقرة، ويفصلها عن البحر الأبيض المتوسط جبال طوروس، وتتألف تضاريسها من سهل هضبي يرتفع 1000 متر عن سطح البحر، وتبعد عن اسطنبول حوالي 700 كم ويمكن الذهاب اليها من اسطنبول عن طريق الجو برحلات تركية داخلية رخيصة جدا وتستغرق حوالي الساعة أو عن طريق الباصات التركية وتستغرق حوالي 7ساعات للوصول اليها.تتخلله بعض القمم البركانية أبرزها قمة جبل آرجييس قرب مدينة قيصرية ،تشير التوقعات إلى أن الصخور الرسوبية المكونة لغالب تضاريس المنطقة نشأت خلال بعض الانفجارات البركانية قبل 3 ملايين سنة ومع تآكل بعض الصخور والجبال بحكم عوامل التعرية تكونت تلك الأعمدة والمداخن العجيبة المنتشرة في المنطقة .. وتشير المصادر إلى انها حصلت على هذا الاسم في نهايات القرن السادس قبل الميلاد، لكن كهوف هذه المنطقة يعود تاريخها إلى 1600 سنة قبل الميلاد.

توالى على استيطان كابادوكيا كل من الفرس ثم الحيثيين ثم الآشوريين فاليونانيين، وفي العصور الوسطى استوطن الأرمن فيها خلال العهد البيزنطي ومن ثم غزا المنطقة بعد ذلك العديد من القبائل التركية وأصبحت القوميات التركية تشكل غالبية سكان كبادوكيا منذ عام 1915م.

وقد انضمت لإمبراطورية الدولة العثمانية في العام 1399م من قبل السلطان العثماني بايزيد يلدريم، ويعتقد بأن أصل تسميتها يعود لمعنى فارسي هو “أرض الخيول الجميلة” وهذا يتوافق مع الحقائق التاريخية التي تشير إلى ما عرفت فيه المنطقة بتربيتها للخيول، وقد انضمت كابدوكيا لقائمة مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو في العام 1985م.


السياحة في كابادوكيا

كابادوكيا هي منطقة تاريخية في وسط الأناضول، وتقع في مقاطعة نيفشهير شرق هضبة الأناضول، تعتبر من اهم المناطق السياحية في تركيا

تميزت كابدوكيا بكافة الخصائص السياحية التي جعلتها مقصدا لمئات الآلاف من السياح الذين يزورونها سنويا، بدأ من روعة جيولوجية أرضها الاستثنائية وصولا إلى خصائصها التاريخية والثقافية التي تستقطب السياح طوال العام، ويعد مناخها قاري فهو حار وجاف صيفا، وبارد مثلج شتاء.

تتميز كابدوكيا بتضاريسها الخلابة الاستثنائية والكهوف التي استوطنها الإنسان قبل قرون من الميلاد، وتعتبر هي عامل الجذب السياحي الأكبر للمنطقة، كما يتوفر فيها العديد من الأنشطة التي تستحوذ على اهتمام العديد من السياح، ومن اهمها زيارة المدن الواقعة تحت الأرض في كيماكلي وقزايمير أوزكايناك.

ومن الأمور الرائعة في كابدوكيا أن السائح يمكنه تجربة إقامة من نوع مختلف من خلال اختيار إحدى الفنادق الواقعة في كهوف هذه الجبال حيث أن هذا سيخلد في ذهنه ذكرى تصاحبه مدى الحياة.


تشتهر كابادوكيا بمناطيدها الحرارية التي تعتبر من أكثر انشطة السياحة في كابادوكيا جذباً للسيّاح وهي متوفرة بكثرة في Göreme غورميه. رحلات المنطاد في سماء كابدوكيا تمكن السائح من مشاهدة العديد من معالم المنطقة مثل منطقة قوريم واورقوب والوديان المحيطة بها، كذلك الصخور المتشكلة بفعل البراكين خلال العصور القديمة .
المنطاد Cappadocia Hot-Air Balloon هذا هو النشاط الأكثر بروزاً وتميزاً حيث يمكنك الاستمتاع برؤية بانورامية رائعة جداً للتضاريس المختلفة والعجيبة في المنطقة من ارتفاعات متعددة ، حيث تتجمع مابين 50 إلى 100 منطاد صباح كل يوم مكونة مشهداً جميلاً في السماء بألوانها واحجامها المختلفة ، وسواء كنت راكباً فيها أو ناظراً إليها من مكان
إقامتك فبالتأكيد لن تنسى تلك اللحظات الرائعة ..

دائماً ما تبدأ الرحلات في وقت مبكر من الصباح 6-7 فجراً وتنتهي 7- 8صباحاً ، حيث تقلك حافلة الشركة التي حجزت لديها من الفندق إلى موقع الانطلاق وهو الوقت المناسب عادة بحكم هدوء الظروف الجوية ( قد يتم في أحيان قليلة إلغاء الرحلة بسبب الظروف الجوية ) ثم ينطلق المنطاد إلى الأجواء في رحلة تستغرق
45 أو 60 دقيقة بحسب اختيارك للشركة ومدة الرحلة حيث هناك اختلافات متعددة بحسب كل شركة فإضافة إلى فــــــارق الوقت هناك فوارق أخرى كـــــــعدد الركاب فغالب الشركات يتراوح ركابها إما بين 12-16 راكب أو 20 -26 راكب مع وجود أعداد قد تصل إلى 30 راكباً وأخرى توفر خدمة مميزة vip حيث لا يتجاوز عدد الركاب 4 أشخاص وكلما كان العدد أقل كانت الرحلة أفضل لإمكانية الانتقال من زاوية إلى أخرى دون ازدحام وهذا يتناسب عكسياً مع قيمة الرحلة . ومن الفوارق الأخرى موضوع مدى الارتفاع حيث تبقي بعض الشركات مناطيدها على ارتفاعات منخفضة وبعضها
الآخر مرتفعة ، ومن الاختلافات موضوع الإفطار فبعضها يكتفي بأصناف محددة وبعضها الآخر يوفر ميزة البوفيه المفتوح وبخيارات متعددة ..

وبخصوص تكلفة الرحلة للشخص الواحد فالأسعار تتراوح بين 120 – 250 يورو بشكل عام وكل ما سبق من خيارات يتدخل في القيمة إضافة إلى سمعة الشركة ومدة تواجدها في السوق ، أما الأمان وهو جانب مهم جداً في مثل هذه الأنشطة فخلال عشر سنوات الماضية لم يحدث سوى حادثين فقط وهو معدل نادر جداً إذا ما قورن بعدد المناطيد الطائرة كل يوم ...
كما أنه هناك لجنة تفتيش يومية للتأكد من إلتزام الشركات بوسائل الأمان وسلامة المناطيد ورخص الطياريين ..

image

image

image


تتوفر بكابدوكيا العديد من الفعاليات السياحيه كركوب الخيل و الدراجات والتجول بين التضاريس الطبيعه
والذهاب للكهوف والوديان الجميله ، رياضة تسلق الجبال ، ( الرافتينك ) ركوب الزوارق النهرية ، التزلج في موسم الشتاء ، وبالاضافه لزياره معامل صناعه الخزف والنسيج ،والعديد من الأنشطة المختلفة .

أهم خمس اماكن في منطقة كابادوكيا الساحرة بتركيا :

1- متحف غوريم المفتوح (Göreme Open-Air Museum) من المتحف المفتوحة المدرجة في قائمة اليونسكو لتراث الإنساني و العالمي هو عبارة عن مجموعة من الكنائس بيه عدد من الجدريات الرائعة ترجع لعدة قرون مضت من القرن العاشر إلى القرن الثاني عشر الميلادي حيث كانت كابادوكيا مركز من المراكز الدينية التي تسيطر عليها الإمبراطورية البيزنطية يوجد بالمتحف عدد من الكنائس والمصليات داخل المجمع اهمها كنيسة Elmalı Kilise (Apple Church) و كنيسة (Chapel of St Barbara) يوجد بهم عدد من الجدريات الرائعة المبهرة هي من أهم المناطق البارزة في تركيا و الأكثر شهرة و زيارة في عام 1964 تم القيام بأعمال الترميم بالمنطقة بعد ان تم تدمير بعض الجدريات بسبب عوامل الزمن.

image


2- مدينة الجن تحت الأرض Kaymaklı Underground City: يرجع تاريخها إلى العصر البرونزي هي الأكثر شهرة على الإطلاق ذاع شهرتها في العهد البيزنطي في وقت مبكر من القرن السادس و السابع قبل الميلاد و عندما تولى المسيحيون الحكم كانوا يهربون إلى المدينة لاختباء من الغزاة هي عبارة عن متاهة متعدد الغرف بها عدد من الأنفاق بأربعة مستويات هي مفتوحة للزائرين ..

3-مدينة Derinkuyu تحت الأرض: هي أعمق مكان في كابادوكيا بالكامل كان يستخدم من قبل المسحيين الأوائل من أجل الاختباء يوجد بيه أماكن للصلاة والتعايش و التخزين يمكن متاهات كبيرة يقول العالم على الأرجح المكان لم يتم اكتشافه بالكامل إلى اليوم.

image

image

4- قرية جوريم Göreme: من أجمل القرى في تركيا و العالم دائما ما يتم إدراجها على أغلقه مجلات السفر العالمية نصف القرية على التل تتميز بالوجهات البحرية و المتاهات و الكهوف يستطيع الزائر ركوب المنطاد ذات الهواء الساخن فوق سطح تلك القرية هي من ابرز الأنشطة على مشارف القرية على من الوديان في الهواء الطلق تجد كنيسة (Evil Eye Church ) التاريخية توجد على طريق المتحف على مسافة قصيرة من مركز جوريم أو متحف جوريم بالمفتوح.

image

image


5-منطقة قيصري في جبل إرجيس "Erciyes": Mountain
جبل بركاني خامد يقع على بعد 25 كلم جنوب مدينة قيصري ويبلغ ارتفاعه 3916 م ، يتميز سياحياً بكونه واحداً من أفضل خيارات التزلج على الجليد في تركيا ويجب توخي الحذر في نهاية فصل
الشتاء وبداية الربيع نظراً لهبوب بعض العواصف الثلجية القوية .
يحتوي جبل قيصري على العديد من المنتجعات السياحية والفنادق الجميلة والرآئعة وذات تصنيف متعدد بداية من ( 3 ) نجوم إلى ( 5 ) خمس نجوم كما يوجد في كل المنتجعات المرتبطة ببعضها البعض من خلال خطوط مواصلات ممددة عمدت بلدية قيصري على انشائها بهدف تنمية المنطقة وتسهيلا على المتزلجين الوصول إلى أي منتجع كان مدارس لتعليم التزلج . ومن اشهر اماكن التزلج في منطقة قيصري التابعة لجبل آرجيس هو منتجع "هاجيلار" والذي يحتوي على أفضل وأكبر مناطق التزلج في الأناضول التركية ويأتي إاليه الطلاب أيام الإجازات المدرسية للتدرب فيها ويشهد ازدحام شديد من قبل أبناء المنطقة والسياح بالإضافة إلى اسعاره الرخيصة حيث يمكن أن يحصل المتدرب على حصتين بقيمة 150 ليرة كل حصة مدتها ساعة كاملة . ويقع عند Anatolia"" قمة جبل إرجيسMount" Erciyes" بارتفاع حوالي 3915 مترًا عن سطح الأرض، ويبعد مسافة 25 كيلومتر عن ولاية قيصري Kayseri"".
موسم السياحه في المنطقه مناسب طوال العام لما تتميز به المنطقة من تنوع الأنشطة طوال العام بالإضافة لتنوع الفصول فيها رغم أن الصيف فيها يتصف بأنه شديد الحرارة .

image

image

image

image


يمكن الوصول لكابادوكيا عن طريق مطار ( قيصري ) او ( نيفشهير ) ارتباطاً بمطارات اسطانبول و انقره

للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 2  0  2175

التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    17 ديسمبر 2017 09:52 مساءً عبدالله الفقيه :
    انتصارعبدالله اعلامية متميزة اخرجت لنا هذا التقرير الرايع استمتعت به اخرجته باحترافية كعادتها في صياغة التقارير
    شكرا انتصار لجهودك في اخراج هذا التقرير المميز

    عبدالله الفقيه
    ناشط اعلامي محررصحفي عكاظ
  • #2
    17 ديسمبر 2017 10:43 مساءً محمد السعيد :
    شكرا جريدة نبراس على التغطية الصحفية الممتازة لتعريف السائح العربي على اماكن سياحية محهولة للكثير منهم