• ×

قائمة

Rss قاريء

الفلكي ملهم بن هندي : شهب الغول تمطر الأرض فجر الجمعة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبراس - زهير الغزال - 
أوضح ذلك الباحث الفلكي ملهم بن محمد هندي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء

دخل كوكب الارض منذ 12 شوال الماضي في نهر من المخلفات والغبار والصخور لمذنب (سويفت تتل) وذلك ضمن حركة الارض على مدارها حول الشمس حيث يمتد غبار المذنب من 12 شوال حتى 21 ذو القعدة الجاري ، ونتيجة دخول الارض في هذا النهر من بقايا المذنب تصطدم الصخور و ذرات الغبار بالغلاف الجوي للأرض بسرعات كبيرة مما يؤدي لإحتراقها في طبقات الجو العليا والتي تسمى بالشهب.

ورغم إمتداد مخلفات مذنب (سويفت تتل) إلا أن أغبلها يتمركز على خط فيه تتجمع بشكل مكثف الصخور وغبار المذنب فتزيد من عدد الشهب المتساقطة على الأرض والتي تصادف هذا العام مساء الخميس القادم وفجر الجمعة 9 ذو القعدة وهي الفترة المسماه بذروة الشهب .

وللشهب مواسم تختلف خلال السنة حسب مرور الارض بمخلفات المذنبات المختلفة وكل موسم للشهب تظهر الشهب من نقطة معينة من السماء فتنسب الشهب لمجموعة النجوم التي تظهر الشهب منها ، وخلال هذه الفترة يمكن ملاحظة ظهور الشهب من كوكبة نجوم (حامل رأس الغول ) لذا يطلق عليها بالغوليات أو تنسب للإسم اللاتيني لها (برشاوس) فيطلق علهيا البرشاويات وهو الإسم الأشهر .

وعادة يكون معدل تساقط شهب البرشاويات بين 60-100 شهاب في الساعة في الذروة إلا أن منظمة الشهب العالمية تتوقع زيادة في كثافة الشهب هذه السنة بسبب مرور الأرض في عقدة من المخلفات فيزيد المعدل بين 150-200 شهاب في الساعة خلال الذروة فجر الجمعة المقبلة .

والشهب ترى كخيوط مضيئة تلمع خلال أجزاء من الثانية ثم تختفي ، وبعضها ترى لوقت أطول وتكون أكثر لمعانا وتسمى الكرات النارية فهي أكبر حجما من الشهب فتأخذ وقت اطول حتى تحترق وتتبخر.

وتعتبر فترة ذروة البرشاويات هذا العام مناسبة جدا لرصدها بسبب الزيادة في كثافة الشهب و غروب القمر بعد منتصف الليل مما يترك السماء في ظلام تام للتمتع برصد الشهب من أي منطقة في العالم ، يفضل رصدها في مناطق بعيدة عن المدن لتخفيف تلوث الإضاءة والغازي ويمكن رصدها بالعين دون استخدام أي معدات من بعد منتصف الليل ناحية الشمال وقد ترى بأرجاء السماء حتى شروق الشمس.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 0  0  9515

التعليقات ( 0 )