• ×

قائمة

Rss قاريء

فلكية جدة : توقعات بانهمار" لشهب البرشاويات 2016 " ... فجر الجمعه

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبراس - زهير الغزال - الاحساء 
قالت الجمعية الفلكية بجدة ان النماذج الحاسوبية تشير ان شهب البرشاويات ان هذا العام 2016 سوف تحدث انهمار غير معتاد سيكون الافضل منذ حوالي 20 سنه.

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : انه في اغلب الاعوام يمكن رؤية مابين 50 الى 100 شهاب بالساعة من شهب البرشاويات في حالة كانت الظروف الجوية مناسبة والسماء صافية بدون وجود القمر في قبة السماء .

ويتوقع ابتداء منتصف ليل يوم الخميس 11 اغسطس وفجر الجمعه 12 اغسطس ان تتساقط البرشاويات بحوالي 150 شهاب وقد يصل العدد الى 200 شهاب في الساعة وهذه الكمية ضعف كمية الشهب في المعدل الطبيعي ان صحت التوقعات .

ويجب التوضيح بأنه علميا لا يمكن تحديد في أي جزء في العالم سوف يشهد الانهمار الشهبي للبرشاويات ولكن بشكل عام يتم مراقبة السماء في السعودية والمنطقة العربية خلال ساعات الفجر قبل شروق شمس الجمعه وفي هذا العام لن يكون هناك تأثير للقمر حيث يغرب في وقت مبكر.

وفي حالة لم يحدث الانهمار الشهبي للبرشاويات المتوقع فيمكن الاستمتاع بالعرض المنتظم الذي يحدث سنويا.
ويرجع السبب في التوقعات بحدوث انهمار غير معتاد لشهب البرشاويات الى احتمالية عبور الكرة الارضية خلال تكدس غير معتاد من الاجسام النيزكية من بقايا المذنب " سويفت- توتال" ، ما سوف يرفع عدد الشهب المشاهدة .

ففي كل مره يقوم ذلك المذنب بالدوران حول الشمس يقوم بنشر ذيل من الجزئيات الغبارية على طول مداره ومع مرور الوقت فان تأثير جاذبية كوكب المشتري بشكل رئيسي والكواكب الضخمة الاخرى تقوم بتغيير مواقع تلك الجزئيات الغبارية المتكدسة لتصبح على مسافات قريبة من مدار الارض كما يتوقع هذا السنه.

شهب البرشاويات عبارة عن جزئيات صغيرة من الغبار تضرب الغلاف الجوي للأرض بسرعة 60 كيلومتر بالثانية وتتبخر نتيجة لاحتكاكها بالهواء على ارتفاع حوالي 100 كيلومتر وتترك خيط من الضوء يسمى " الشهاب ، وهي تنشط سنويا تنشط في الفترة من 17 يوليو الى 24 اغسطس .

ولرصد الشهب يجب ان تكون السماء خالية من الغيوم وليس هناك حاجة لاستخدام أجهزة خاصة او معرفة المجموعات النجمية فقط يجب اختيار موقع مظلم تماما بعيد عن اضواء المدن والنظر باتجاه الافق الشرقي وان تكون كامل السماء مكشوفة نظرا لان الشهب سوف تعبر من اتجاهات مختلفة .

وقد كانت اخر ة مره يقع فيها المذنب "سويفت توتال" في نقطة الحضيض اقرب نقطة الى الشمس في ديسمبر 1992 وسوف يكون التالي في يوليو 2126.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 0  0  9511

التعليقات ( 0 )