• ×

قائمة

Rss قاريء

يوسف أكجاي أوغلو"مطار اسطنبول الثالث تم تخطيطه ليكون أكبر مطار في العالم،

تصل سعته الى 160 مليون مسافر سنويا في مرحلته الأولى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اسطنبول - انتصار عبدالله - نبراس / تصوير هلا حلاق 
ثورة عمرانية عملاقة في مطار اسطنبول الثالث



أكّد رئيس مجلس إدارة شركة (İGA) المسيرة لأعمال الانشاءات في مطار إسطنبول الثالث "يوسف أكجاي أوغلو"، أن مطار اسطنبول الجديد الذي لم يتم تحديد اسمه النهائي. انه قد تم تخطيط هذا المطار ليكون أكبر مطار في العالم، حيث تصل سعته الى 160 مليون مسافر سنويا والمقدر أن تنتهي المرحلة الأولى من المشروع خلال "42" اثنان وأربعون شهراً .. أي في الربع الأول من عام 2018 والذي يهدف أن تصل الطاقة الإستيعابية له إلى 200 مليون مسافر بعد الإنتهاء من المرحلة النهائية من المشروع عام 2028 ، هذا المطار لن يكون عبارة عن محطة مركزية للنقل الجوي فقط بل يعتبر هذا المشروع من أكبر المشاريع الاستثمارية ومستقبل الاستثمار في تركيا ، وسوف يوفر مشروع مطار اسطنبول الجديد فرص عمل لأكثر من 100 ألف وظيفة مباشرة وأكثر من مليون ونصف فرصة عمل في القطاعات الفرعية للمشروع.

مطار اسطنبول الثالث سوف يكون انتقال جديد نوعي ومثير بالنسبة لمدينة اسطنبول بشكل خاص وبالنسبة لتركيا بشكل عام. حيث سيتم بناء المطار بطابع ورونق فريد يمثل تراث اسطنبول وعمقها الحضاري. بالإضافة الى ذلك فإن مطار اسطنبول الثالث الجديد سوف يقدم أحدث المرافق وخدمات النقل الجوي الحديثة وبتطبيق أعلى المعايير الدولية. إلى جانب معالمه الجمالية المتميزة، سوف يتمتع مطار اسطنبول الجديد بالبساطة وسهولة الاستعمال. بتميزه في الهندسة المعمارية المذهلة فإن المطار سوف يكون في مصاف الأعمال الرائدة في العالم من حيث تصاميمه الهندسية المرنة والواسعة والقوية.
image


ويعود السبب الرئيسي في بناءه إلى نقص القدرات في المطارات الموجودة في اسطنبول، مطار اتاتورك الدولي في القسم الأوروبي من اسطنبول والذي تبلغ طاقته الاستيعابية الى نحو 37 مليون مسافر سنويا، ومطار صبيحة كوتشكن في القسم الآسيوي من اسطنبول والذي تبلغ الطاقة الاستيعابية نحو 13 مليون مسافر سنويا.
موقع مطار اسطنبول الجديد

يتم انشاء المطار الجديد عند تقاطع كل من مناطق ارناؤوط كوي، كوكتورك وتشاتشلجا، في الطرف الشمالي من الجانب الأوروبي من اسطنبول بين منطقة البحر الأسود ومنطقة ينيكوي. مساحة منطقة البناء 7594 هكتار ويقع بالقرب من بحيرة تيركوس. حيث 6172 هكتار من هذه المساحة هي أراضي غابات مملوكة للدولة . ويبعد مطار اسطنبول الجديد عن مطار اتاتورك الدولي حوالي 35 كيلو متر. ويوجد في المنطقة بعض مناجم الفحم التي سوف يتم ملؤها بالتراب وتسويتها.
تمتعت تركيا باقتصاد ناشئ ومتنامي في ظل قيادة الحكومة منذ عام 2002. وكانت للحكومة عدة أهداف لتطوير الشؤون الخارجية مع بقية العالم. ومن هذه الأهداف..الإستثمار في قطاع السياحة والطيران وذلك من خلال أن تكون الخطوط الجوية التركية (THY) شركة الطيران الرائدة في العالم بتعدد الوجهات عالميا . حيث أن الخطوط الجوية التركية تحلق إلى 300 مدينة أجنبية مباشرة . وهي "اكثر شركة طيران في العالم متعددة الوجهات" لعام 2015. ومتوقع من شركة الخطوط الجوية التركية نقل حوالي 200 مليون مسافر (60 مليون راكب ترانزيت) في السنة في عام 2028. المطار الثالث في اسطنبول سينقل 160 مليون مسافر سنوياً .

وقد بين "يوسف أكجاي أوغلو" في تصريح خاص لـ " نبراس " عن تفاصيل المشروع حيث قال إن مطار إسطنبول الثالث الأكبر في العالم، المنظم من قبل الشركة المشغلة للمطار "İGA"، والتي شاركت فيها أشهر الشركات العالمية.بدأ العمل للمرحلة الأولى من مطار اسطنبول الجديد عام 2015 بتكلفة اجمالية حوالي 22 مليار يورو وهو مبلغ المناقصة قبل إضافة الضرائب والذي يمكن أن تصل تكلفة البناء الإجمالية إلى " 40 " مليار يورو ، ويعتبر هذا المشروع هو اكبر مشروع مطار بالعالم حيث أنه اكبر بـ 3 مرات من مطار اطلنتا الذي يعتبر اكبر مطار بالعالم حالياً وتقدر مساحته حوالي 192 هكتار بمقابل مساحة مطار تركيا الثالث والبالغ مساحته 7594 هكتار .
وقد بين "يوسف أكجاي أوغلو" عن تفاصيل المشروع حيث قال : أن حديد التسليح المستخدم بالمشروع هو 24 ضعف الحديد المستخدم في برج آيفل ، والمنطقة المكشوفة هي اكبر بـ 23 مرة من مبنى مدرج الكلسيوم الروماني ، وبين أن ناتج العمل مدة يومين يعادل بناء أكبر هرم في مصر ، أما الخرسانات المستخدمة فتقدر بمليون متر مكعب .
وذكر السيد يوسف اكايوغلو الرئيس التنفيذي للمشروع أن الآليات المستخدمة بالمشروع هي : 2200 شاحنة و 250 حفارة و 57 جرافة وآليات 124 وهي اكبر احصائية عالمياً في موقع إنشائي واحد ، وهذه الآليات تستهلك مليون ليتر بترول يومياً ، كما أن عدد الرافعات البرجية العملاقة حوالي 60 رافعة ووضح السيد يوسف أن عدد العمال بالمرحلة الأولى " 14000" اربعة عشر أالف عامل ومن المتوقع أن يصل عدد العمال بالموقع إلى " 30000 " ثلاثون أالف عامل فيما بعد.

image

وقال ، إن برج المراقبة الجوية لمطار إسطنبول الثالث، المصمم من قبل شركتي إيكوم وبينينفارينا العالميتين، مستوحى من شكل زهرة الخزاميى، وأنه سيكون إحدى الرموز المهمة بالنسبة لمدينة إسطنبول. ، اما عن تصميم المطار فقال ان المطار سيضم 4 صالات منفصلة للركاب، تتصل بـ 165 جسراً للمشاة، و4 نظم للنقل السككي، و6 مدارج منفصلة، تتيح هبوط مختلف أنواع الطائرات، وساحات تستوعب 500 طائرة، بمساحة 6.5 مليون متر مربع، ومواقف للسيارات تستوعب حوالي 70 ألف سيارة، فضلاً عن محطات لتأمين الطاقة، ومحطة لتدوير القمامة، إلى جانب مرافق الشحن، وأغراض الطيران العامة. يوجد به سبع " 7 " مداخل كل مدخل يتميز بتصميم مستوحي من التراث العثماني التاريخي المتميز كما أن المطار يحتوي علي فندق ومول تجاري وهو من أكبر المولات بأسطنبول .
كما أشار السيد " يوسف اكايوغلو " إلى أنَّ أعمال الإنشاء في مرحلة التسوية الأرضية للمطار في مساحة تبلغ نحو 76.5 كم، وأنَّ عمليات الإنشاء تتم وفق المعايير الهندسية، والتقنية العالمية، وبالتنسيق مع إدارة المطارات في تركيا، ويوضح التقرير الجيوتقني للمشروع إجراء دراسات أحفورية، ودراسة نوع التربة، من قبل خبراء، ومختصين أتراكًا، وأجانبًا، بالتعاون مع عدد من الجامعات الحكومية.

ويشرف على أعمال التسوية الأرضية، التي تعد في نفس الوقت أكبر مشروع مسح أرضي في تركيا، أكثر من 60 مهندسًا وطاقمًا فنيًا، كما شملت الأعمال أكبر استثمار لآليات البناء الثقيلة في تاريخ تركيا، وأفاد أنَّ افتتاح المرحلة الأولى من المطار كما يخطط له، سيكون في 29 تشرين الأول/ أكتوبر 2018 الذي يصادف الذكرى 94 لتأسيس الجمهورية التركية، على أن يجهز كاملًا بحلول عام 2025.
اهمية المطار الثالث لقطاع السياحة

يؤثر هذا المطار الثالث الجديد في مدن مختلفة من تركيا. ومنها اسطنبول. أيضا هناك مدن مختلفة اخرى مثل أنطاليا، إزمير حيث ستتاثر بهذا العدد المتزايد من الزوار والسياح. تعتبر اسطنبول مركزا مهما، للسياح القادمين لتركيا ومنها الى المدن الاخرى. عند وجود المطار الجديد في اسطنبول، الملايين من السياح سيستخدمون هذا المطار، حيث يمكنهم الوصول إلى كافة مدن تركيا بسهولة .



مشروع مطار اسطنبول الثالث


تم عقد مناقصة لبناء مشروع مطار اسطنبول الثالث في 3 حزيران عام 2013، ويتكون المشروع من أربعة مراحل بناء. عند انتهاء جميع المراحل، سيكون مطار غراند اسطنبول أكبر مطار في العالم مع قدرة استيعاب 150 مليون مسافر سنويا. من المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى من البناء خلال 42 شهر بعد تسليم المنطقة. تكلفة المشروع بشكل يتوقع أن تكون ما يقارب 7 مليارات يورو باستثناء تكاليف التمويل.

خلال المناقصة التي جرب في 3 حزيران عام 2013 كانت عدد الشركات المشتركة التي تم قبولها في المناقصة تتألف من خمسة عشر شركة تركية واثنين من الشركات الأجنبية، فقط أربع منها ظهر في النهاية. ورسى المشروع على تجمع الشركات جنكيز – كولين – ليماك – مابا – كاليون لبناء مطار اسطنبول الثالث الجديد، وهذا الشراكة ملزمة بأن تدفع للحكومة 26.142 مليار يورو بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة لعقد ايجار لمدة 25
عاما بدءا من عام 2018. حيث ان الانتهاء من المرحلة الأولى للبناء سوف تكون في عام 2018. حيث أنها تم الاتفاق على مدة 42 شهر بعد وضع اللمسات الأخير على الموافقة، وقد تم حفل وضع حجر الأساس عام 2014.

مراحل بناء مشروع مطار اسطنبول الثالث الجديد

المرحلة الأولى

تهدف المرحلة الأولى في بناء مطار غراند اسطنبول
محطة رئيسية بسعة اجمالية تبلغ 90 مليون مسافر، بمساحة 680.000 متر مربع
محطة ثانية أو محطتين للأقمار بمساحة 170.000 متر مربع
88 جسر لدخول الركاب الى الطائرات من البوابات
أماكن ركن للسيارات كراجات مغلقة تصل سعتها الى 12 ألف سيارة
ثلاثة مدرجات مستقلة
ثمانية ممرات موازية
ساحة للمطار تبلغ مساحتها حوالي 4 مليون متر مربع
ثلاثة كتل للصيانة الفنية
برج مراقبة حركة الطيران
صالة مخصصة لكبار الشخصيات
محطة للبضائع والطيران العام
الخدمات الأخرى بما في ذلك المستشفيات ومساجد للصلاة ومراكز عقد المؤتمرات

المرحلة الثانية


مدرج طيران
ثلاثة ممرات موازية
المرحلة الثالثة

محطة جديدة تتسع 30 مليون مسافر ويتم بناءها جانب البحر على مساحة تصل الى 500 ألف متر مربع
مدرج طيران
ممر موازي
موقف للطائرات

المرحلة الرابعة

محطة جديدة تتسع 30 مليون مسافر، يتم بناءها على مساحة 340 ألف متر مربع
مدرج طيران
عند نهاية جميع هذه المراحل سوف يتألف مطار اسطنبول الثالث الجديد من
ستة مدرجات للطيران
ستة عشر ممر
قدرة على استيعاب 150 مليون مسافر ويمكن أن تتوسع لتصبح 200 مليون في المستقبل
منطقة داخلية مغلقة بمساحة 1.500.000 متر مربع
165 جسور لمرور الركاب الى الطائرات في جميع المحطات
سوف يتألف المطار من 4 مباني ويصل بينهم قطار سكك حديدية مترو
ثلاثة قطاعات للصيانة والمعاينة الفنية
برج مراقبة حركة الطيران
ثمانية أبراج مراقبة المدرجات
مساحة 6.500.000 متر مربع موقف للطائرات تتسع ل 500 طائرة.
صالة لكبار الزوار
محطة للبضائع والطيران العام
قصر للدولة لاستقبال رؤساء الدول والوفود الحكومية
مواقف للسيارات داخلية وخارجية بسعة 70 ألف سيارة

مركز طبي
مباني المرآب
فنادق
مراكز عقد مؤتمرات
محطات توليد الطاقة
مركز معالجة المياه والنفايات.
نترككم بجولة مع الصور لأول فريق اعلامي يزور موقع العمل في ارض المطار الجديد ...

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 1  0  12573

التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    16 أبريل 2016 06:50 مساءً م. محمد السعيد :
    شكرا على التغطية الممتازة للموضوع من الأستاذة انتصار عبداللة * التي عودتنا على الإبداع دائما،،، نتمنى لها ولجريدة نبراس التوفيق والإزدهار