• ×

قائمة

Rss قاريء

فلكية جدة : بداية الوقت المثالي لرصد ضوء البروج 2016

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبراس-الاحساء - زهير الغزال:- 
قالت الجمعية الفلكية بجدة ان الليالي الخالية من وجود القمر في قبة السماء خلال فبراير ومارس وابريل تعتبر أفضل وقت خلال العام لرؤية ضوء البروج بعد غروب الشمس في السعودية والمنطقة العربية وكامل النصف الشمالي للكرة الأرضية .

فابتداء من بعد غروب شمس الخميس 25 فبراير واختفاء الشفق بحوالي 80 إلى 120 دقيقة وبداية ظلمة الليل يتم البحث عن ضوء البروج فوق الموقع الذي غربت فيه الشمس بالأفق الغربي ،حيث يظهر ضوء البروج في شكل هرم ضبابي، ويجب أن يكون موقع الرصد بعيدا بشكل كافي عن أضواء المدن التي تحجب الأضواء الطبيعية في السماء.

ضوء البروج ليس له ألوان فالسماء المحمرة عند غروب الشمس وقبل شروقها تحدث بسبب الغلاف الجوي للكرة الأرضية ، أما ضوء البروج فمصدرة خارج الغلاف الجوي، فهو نتيجة لضوء الشمس المنعكس عن جزئيات الغبار التي تتحرك في نفس مستوى الأرض والكواكب التي تدور حول الشمس لذلك عند النظر لضوء البروج فنحن نلقي نظرة جانبية لمستوى نظامنا الشمسي.

ويرجع السبب أن هذا التوقيت مثالي لرؤية ضوء البروج بعد غروب الشمس في النصف الشمالي من الكرة الأرضية " شمال خط الاستواء " لان دائرة البروج تقع مستقيمة مع الأفق بعد غروب الشمس.
ومن جانب أخر بالنسبة للقاطنين النصف الجنوبي من الكرة الأرضية " جنوب خط الاستواء " يحدث العكس فهو أفضل وقت لرؤية ضوء البروج قبل الفجر خلال هذه الأشهر من ألسنه .
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
 0  0  12597

التعليقات ( 0 )