• ×

قائمة

Rss قاريء

جدة تشهد اليوم (السبت) انطلاق فعاليات منتدى الثقافة القانونية 2015م

غرفة جدة: المنتدى يخلق ثقافة قانونية وينشر ثقافة العلم بالقانون

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة - صحيفة نبراس للموهوب وصحفي المستقبل 

تنطلق صباح اليوم (السبت) الورش المصاحبة لمنتدى الثقافة القانونية 2015م والذي تستمر فعالياته على مدى أربعة أيام بفندق هيلتون جدة، بمشاركة مجموعة من كبار المحامين والمثقفين القانونيين وأصحاب الخبرات في القضايا والقضاة.

فيما تنطلق غداً (الأحد) الجلسات المفتوحة للمنتدى وسط مشاركة متحدثين من وزارة العدل ووزارة العمل ووزارة الشؤون الاجتماعية وهيئة التحقيق والإدعاء العام.

حيث تناقش ورش المنتدى المصاحبة والذي تنظمه مجموعة الإبداع الإداري بالتعاون مع لجنة المحامين بالغرفة التجارية الصناعية بجدة محاور هامة وهي: حقوق المؤمن تجاه شركة التأمين، نظام التنفيذ، الوقف من الفكرة إلى التأسيس، صياغة العقود، الأوراق التجارية وكيفية التعامل معها، التحقيق الإداري، الملكية الفكرية، الترافع والمدافعة في قضايا التركات، الجوانب القانونية لتأسيس العمل التجاري، الشركات العائلية، التعديلات الجديدة على نظام العمل، الإدارات القانونية في الشركات وكيف تختار محاميك، المحاكم واختصاصاتها، الترافع والمدافعة في قضايا الزوجية وحضانة الأطفال، عقود الامتياز التجاري "الفرنشايز"، حقوق العامل في القطاع الخاص، الأنظمة البديلة للقضاء، التعامل مع قضايا التواصل الاجتماعي والنشر الإلكتروني، إدارة الشركات المهنية، نظام الشركات وأنواعها وتأسيسها، أضواء على نظام الخدمة المدنية، حقوق الملاك الناتجة عن نزع ملكياتهم للمنفعة العامة، قواعد الترافع أمام ديوان المظالم والاعتراض على القرارات الإدارية، كتابة اللوائح والمذكرات القانونية، حقوق المساهم في شركة المساهمة.

ويحظى المنتدى الذي يستمر لمدة 4 أيام بمشاركة عدد كبير من العاملين والموظفين في القطاعين العام والخاص ومنسوبي الهيئات والإدارات الحكومية ورجال الأعمال ومدراء المنشآت التجارية وأصحاب القضايا في المحاكم واللجان القضائية والمحامون والمستشاون القانونيون وطلاب الجامعات والكليات والمعاهد والمهتمون بالتطورات التشريعية والقضاية والنظامية وجميع أفراد المجتمع.

من جانبه أكد رئيس لجنة المحامين بالغرفة التجارية الصناعية بجدة الأستاذ ياسين خالد خياط بأن لجنة المحامين تضطلع بدور كبير في تعزيز ونشر الوعي الحقوقي في المجتمع وإرساء مبادئ العدالة وتطوير المنظومة العدلية في المملكة، مشيراً إلى أن منتدى الثقافة القانونية 2015م يسعى لخلق ثقافة قانونية يعي فيها المواطن حقوقه وواجباته إلى جانب العمل على نشر ثقافة العلم بالقانون وثقافة احترام القانون ووسائل تحقيقها‏‏.

وبين رئيس لجنة المحامين بأن المنتدى الذي يضم جلسات وورش متعددة يحظى بمشاركة مجموعة من كبار المحامين والمثقفين القانونيين وأصحاب الخبرات في القضايا والقضاة في أروقة العدالة علاوة على الجهات الحقوقية والعدلية، لافتاً إلى أن التعاون بين اللجنة ومجموعة الإبداع الإداري يترجم العمل الجماعي المشترك لتحقيق النجاح وتحقيق أهدافه بتوعية جميع أفراد المجتمع والحقوقيين وتحقيق الفائدة العلمية وتبادل الخبرات وخلق الوعي الحقوقي.

فيما أوضح أمين عام المنتدى الدكتور محمد درويش سلامه بأن منتدى الثقافة القانونية يعد بادرة قانونية تجمع شتات المسائل الثقانونية التي يحتاجها المجتمع ويهدف لتبادل المعارف العلمية والخبرات العملية وتمكين الحاضرين من الاستفادة من تلك الخبرات، وصقل مهاراتهم، وزيادة معلوماتهم، معرباً عن أمله أن يسهم المنتدى في بناء المهارات والحلول القانونية للمجتمع، والاستفادة من تلك المعلومات التي تطرح في المنتدى.

وبين الدكتور محمد درويش سلامه بأن منتدى الثقافة القانونية الذي تنظمه مجموعة الإبداع الإداري بالتعاون مع لجنة المحامين بالغرفة التجارية الصناعية بجدة يهدف لتنمية الثقافة القانونية لدى أبناء المجتمع فضلاً عن استعراض الطرق العملية والناجحة في حل المشكلات القانونية، مشيراً إلى أن المنتدى يحظى بمشاركة نخبة من المحاضرين والمدربين والقانونيين المتخصصين في العمل القانوني والعدلي من داخل المملكة وخارجها.

وأعرب د. محمد سلامه عن اعزازه بالشراكة مع لجنة المحامين في تنظيم منتدى الثقافة القانونية 2015م، والذي يُعد من أهم المنتديات في مجال التطوير القانوني، مبيناً بأن المنتدى يهدف لتعميق الثقافة القانونية وسيتناول العديد من المسارات وأوراق العمل منها مسار الثقافة القانونية في العمل، والثقافة القانونية في الأحوال الشخصية، والثقافة القانونية في الأعمال التجارية وغيرها من المسارات.

وأضاف د. سلامه بأن المنتدى يأتي من خلال حاجة المجتمع للمعرفة القانونية لتثقيفهم وتوعيتهم وإعطائهم الصبغة القانونية الصحيحة لحل قضاياهم.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  419

التعليقات ( 0 )